50% من مياه بحر غزة ملوثة

50% من مياه بحر غزة ملوثة

المصدر: غزة- من رموز النخال

كشفت تقارير محلية و دولية أن 50% من شواطئ قطاع غزة الممتدة من بلدة بيت لاهيا شمالاً وحتى مدينة رفح جنوباً، ملوثة وغير صالحة لاستجمام المصطافين، و ذلك بسبب تصريف المياه العادمة غير المعالجة، أو المعالجة بشكل جزئي إليه.

و تكثف سلطة جودة البيئة من عملها لإصدار خارطة شهرية توضح الأماكن الصالحة للسباحة في موسم الإصطياف، وتقوم بوضع لافتات تحذيرية للمواطنين تحسباً من الإصابة بأمراض جلدية ومعوية قد لا تُحمد عقباها.

حيث دعت المواطنين بالإلتزام بالأماكن الصالحة للإستجمام كما هو معلن، والإبتعاد عن الأماكن الملوثة وغير الصالحة، وعدم الإقتراب من مصبات المياه العادمة المنتشرة على طول الشاطئ، كونها الأماكن الأكثر تلوثاً وخطراً على صحة الإنسان والثروة السمكية، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

و من ناحيته حذر الخبير البيئي رئيس مجموعة الهيدرولوجيين رياض جنينة المواطنين في قطاع غزة من الإصابة بالأمراض الجلدية والمعوية وأمراض العيون عند السباحة في مياه البحر الملوثة بمختلف أنواع الملوثات السائلة والصلبة، خاصة مياه الصرف الصحي غير المعالجة.

و تُعد مشكلة تلوث مياه البحر في غزة -قديمة حديثة- تتفاقم باستمرار في ظل إهمال البحث عن حلول للأزمة من قبل الجهات المُختصة، حيث لا مخططات أو دراسات للتغلب عليها، رغم وجود جهود للحد من المشكلة، إلا أنها لم تصل للجهود المطلوبة لمواجهة تلوث المياه التي تؤثر على الثروة السمكية، و على صحة الإنسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع