منوعات

اليابان تأمر بإخلاء جزيرة بعد ثورة بركان
تاريخ النشر: 29 مايو 2015 8:48 GMT
تاريخ التحديث: 29 مايو 2015 8:49 GMT

اليابان تأمر بإخلاء جزيرة بعد ثورة بركان

قرار الإخلاء، جاء في وقت رفعت فيه هيئة الأرصاد الجوية التحذير من البركان من المستوى الاول في الجزيرة إلى أعلى مستوى وهو الخامس.

+A -A

طوكيو ـ أصدرت السلطات اليابانية اليوم الجمعة، أوامرها بإخلاء جزيرة بجنوب البلاد بعد ثورة بركان.

ووصلت الحمم البركانية إلى شواطئ جزيرة كوتشينويرابو 1200/ كيلومتر جنوب غرب طوكيو/، بعد ثورة بركان جبل شينداكي صباح اليوم.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن البركان الذي يبلغ ارتفاعه 421 مترًا، بدأ بالثوران في الجزيرة تمام الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي،وقذف البركان خليطا من الرماد الساخن والغازات والحمم التي تدفقت إلى الأسفل بسرعة كبيرة.

ونقلت وكالة ”كيودو“ اليابانية للأنباء، عن مسؤولين محليين قولهم، إن ”جميع سكان الجزيرة وعددهم 137 شخصا تأكدت سلامتهم من بينهم رجل (72عاما) أصيب بحروق في جبهته“.

وأضافت كيودو، أن سكان وزوار الجزيرة سيجرى نقلهم عبر عبارات وسفن تابعة لخفر السواحل إلى جزيرة ”ياكوشيما“ المجاورة بحلول مساء اليوم الجمعة.

يأتي أمر الاخلاء، فيما رفعت هيئة الارصاد الجوية التحذير من البركان من المستوى الاول في الجزيرة إلى أعلى مستوى وهو الخامس.

ويوجد في اليابان 118 بركانًا نشطًا، فضلًا عن أن البلاد تقع على حزام النار بالمحيط الهادي. وكان 57 شخصًا لقوا مصرعهم خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد ثوران بركان ”أونتاكي“ غربي العاصمة ”طوكيو“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك