أمريكا.. مطالب لتخصيص مناطق بلا مبيدات لحماية النحل

أمريكا.. مطالب لتخصيص مناطق بلا مبيدات لحماية النحل

واشنطن- اقترحت الوكالة الأمريكية للحماية البيئية سن لوائح تقضي بتخصيص مناطق مؤقتة خالية من مبيدات الآفات لحماية المناحل التجارية.

ويجري تطبيق هذه اللوائح عندما تبدأ نباتات معينة طور التزهير، حيث يجري نقل المناحل التجارية إلى مناطق بها نورات مزهرة. وعادة ما ينقل مربو النحل مناحلهم إلى مختلف المناطق بصفة منتظمة لتلقيح المحاصيل.

وتتضمن هذه اللوائح مجموعة من المبيدات الحشرية تسمى نيونيكوتينويدات، التي يقول البعض إنها المسؤولة عن هلاك مملكة النحل.

وأفادت نتائج تقرير حكومي أمريكي نُشرت في الآونة الأخيرة، بأن أعداد نحل العسل تراجعت “بصورة مذهلة” خلال العام الماضي، في الوقت الذي تسعى فيه جهات رقابية وأنصار الحفاظ على البيئة ومؤسسات تعمل في مجال الإنتاج الزراعي، لتعويض هذه الخسائر.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن حجم الخسائر في المناحل الحكومية بلغ 42.1% خلال الفترة من نيسان/ أبريل 2014، وحتى أبريل من العام الجاري بارتفاع عن حجم خسائر بلغ 34.2% بين عامي 2013 و 2014. وتمثل النسبة الأولى ثاني أعلى خسارة سنوية من نوعها.

ويُعتمد على الملايين من حشرات نحل العسل في تلقيح المحاصيل بالولايات المتحدة التي تنتج ربع الغذاء الذي يستهلكه الأمريكيون، فيما يذرع خبراء تربية نحل العسل البلاد طولا وعرضا لتوزيع وإنشاء خلايا النحل للمساعدة على الخروج من هذه الأزمة.

لكن خلال الأعوام القليلة الماضية، تناقصت أعداد النحل بمعدل تقول الحكومة الأمريكية إنه “يتطلب علاجا حاسما”، فيما أثار إيجاد حل لهذه الأزمة جدلا سياسيا محتدما في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع