غزة.. المدمنون يلجأون لعقار“ليريكا“

غزة.. المدمنون يلجأون لعقار“ليريكا“

المصدر: إرم- من رموز النخال

بعد الحملة الواسعة التي شنتها الأجهزة المعنية بغزة، لمنع حبوب ”اترامادول“، لم يجد المدمنون بديلاً عن العقار المذكور سوى اللجوء لعقار ”ليريكا“، حيث يُصاب مدمنو ”اترامادول“ بآلام شديدة في الجسم واكتئاب وتشنجات إثر انقطاعهم عن المخدر وزوال مفعوله.

ويتعاطي العقار فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17-25 عاما، والذين يعانون من أوضاع معيشية صعبة، لا سيما العاطلين عن العمل، ولا توجد إحصائية رسمية مسجلة حول عدد المدنين للمخدرات بغزة.

من جانبها أصدرت وزارة الصحة بغزة قراراً يمنع بموجبه بيع حبوب ”ليركا“ في الصيدليات بغزة إلا بوصفة طبية، واعتبارها ضمن المواد المخدرة و الخطرة.

ويستخدم ”ليريكا“ لحالات التشنج ولا يعمل على الشفاء ولكن يعمل على التحكم في نوبات التشنج التي يعاني منها المريض، كما ويُوصف لحالات الصرع بالإضافة إلى أنه مسكن لآلام الأعصاب، و في حال الإدمان عليه يؤثر على خلايا الدماغ وفقدان الاتزان، ولا يستطيع المُدمن الإقلاع عنه.

وكانت الأجهزة الأمنية في غزة، شنت حملة منظمة وواسعة لمنع دخول عقار ”ترامادول“، كما أدى تدمير السلطات المصرية للأنفاق الممتدة على طول الحدود بين غزة ومصر، إلى منع دخولها و تهريبها ووصولها للسوق السوداء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com