عاصفة "المظلمة" تعلق الدراسة في السعودية الخميس

عاصفة "المظلمة" تعلق الدراسة في الس...

الرياض تواجه عاصفة رملية في غاية الضخامة والقوة، مترافقة مع رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة إلى شديدة السرعة، وصلت هباتها في بعض المناطق لأكثر من 110 كم/ ساعة.

الرياض- أعلنت السعودية تعليق الدراسة، الخميس، في جميع مدارس وسط وشرق البلاد بسبب موجة الغبار التي تتعرض لها البلاد، والتي أطلق عليها خبراء الأرصاد اسم عاصفة ”المُظلمة“.

 وتواجه الرياض من الجهة الغربية والشمالية عاصفة رملية في غاية الضخامة والقوة، مترافقة مع رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة إلى شديدة السرعة، وصلت هباتها في بعض المناطق لأكثر من 110 كم/ ساعة، وتشهد أجواء مغبرة بكثافة، حيث انخفضت الرؤيا الأفقية لقرابة الـ 500 متر، ووصلت إلى مرحلة الانعدام الكامل في القصيم وحفر الباطن ورفحاء وشمال منطقة الرياض بشكل عام.

وذكر مركز ”طقس العرب“ أن مدى الرؤية الأفقية قد يقل عن 200 متر في بعض أجزاء العاصمة، وربما تصل إلى مرحلة الانعدام في مناطق أخرى.

ورفعت الرياض حالة الطوارئ، حيث وجهت المديرية العامة للشؤون الصحية أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات بالاستعداد الكامل، وزيادة عدد الأطباء والممرضين، لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية، نتيجة موجة الغبار التي تشهدها مدن ومحافظات المنطقة.

وأوضح المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض، محمد بن عبدالله المرشد، أنه نظرا لموجة الغبار التي قد تؤثر على الطلاب والطالبات صحياً فقد صدر التوجيه بتعليق الدراسة في مدارس التعليم العام للمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والتربية الخاصة في كل من مدينة الرياض ومحافظات ”الدرعية“ و“حريملاء“ و“ثادق“ و“رماح“ و“ضرماء“ و“المزاحمية“.

من جهتها، دعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الناس إلى أخذ الحيطة والحذر، بعد أن أطلق النظام الآلي للإنذار المبكر التابع لها، اليوم، تحذيرًا متقدمًا (باللون البني) عن اجتياح موجة أتربة مثيرة للغبار عدد من مناطق المملكة الوسطى والشرقية والشمالية الشرقية تستمر إلى المساء وتتسبب في شبه انعدام الرؤية.

وقال الأستاذ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، عبدالله بن عبدالرحمن المسند، إن ”هذه الأتربة نتجت بسبب منخفض جوي عميق عبر شمال المملكة، مصحوبا بجبهة هوائية باردة، ونشطة تكون منها عاصفة غبارية أطلق عليها لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة (المُظلمة) لأنها حولت النهار إلى ما هو أشد من الليل“.

وأوضح المسند في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن عاصفة ”المُظملة“ تميّزت بأن لها أذرعا غبارية كثيفة، واجتاحت مدن الشمال الشرقي للمملكة، وأجزاء من المنطقتين الوسطى، والشرقية، وماضية في سيرها في المساء إلى المنطقة الجنوبية.

وأشار إلى أن عاصفة مُظلمة قد تستمر حتى الخميس، خاصة في شرق المملكة وجنوبها، داعيًا إلى أخذ الحيطة عند السفر على طريق البر بسبب انعدام الرؤية إلى أقل من مسافة كيلومتر واحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com