"روجيه مور" متهم بالعنصرية

"روجيه مور" متهم بالعنصرية

تصريح للنجم "روجيه مور" قال فيه إن الممثل الذي يؤدي شخصية "جيمس بوند" يجب أن يكون "انجليزيا انجليزيا"، يتسبب باتهامه بالعنصرية.

المصدر: إرم- من وداد الرنامي

عندما سألت صحيفة ”باري ماتش“ النجم ”روجيه مور“ (الذي أدى شخصية جيمس بوند 7 مرات ) عن راية في أن يكون الممثل الأسود اللون ”إدريس ايلبا“ جيمس بوند المقبل ، كان جوابه كالتالي :“ قلت قبل سنوات أن ”كوبا غودينغ جونير“ مؤهل ليكون جيمس بوند ، لكنها كانت دعابة، فرغم أن شخصية جيمس بوند أداها سكوتلندي (شين كونري) و ويلزي (تيموثي دالتون) و ايرلندي (بيرس بروسنان )، في اعتقادي عليه أن يكون انجليزيا – انجليزيا . تلك الفكرة مثيرة لكنها غير واقعية“.
فعرض هذا الموقف النجم العجوز (87 عاما) للانتقاد ووصفه بالعنصري من طرف الصحافة الفنية ورواد الانترنت ، لأن ما قاله يعني أنه يرفض أداء ”إدريس ايلبا“ – الذي أدى شخصية مانديلا – لشخصية جيمس بوند رغم أنه من مواليد لندن، فهو ليس ”انجليزيا – انجليزيا“ بسبب والده المنحدر من سيراليون وأمه ذات الأصول الغانية.
ودافع ”مور“ عن نفسه على تويتر بأنه لم يقصد بالضبط هذا المعنى ، بل هناك خطا في الترجمة ، فيما أكدت الصحيفة أنها تتوفر على التسجيل الصوتي للحوار ، وأنه ترجم حرفيا ، فـ ’english-english‘ تعني ”انجليزي –انجليزي“.
كما دافع عنه الصحفي الذي أجري الحوار بقوله :“ روجيه مور يقصد أنه سيكون من الصعب تقديم جيمس بوند أسود اللون، بمعنى أن يقدم ممثل أسود شخصية الجنرال دوغول أو ممثل أبيض شخصية جيمس براون. لا يمكن نعت كلامه بالعنصرية و رواد تويتر تسرعوا في حكمهم“.
لكن المتصفحين لم يقتنعوا بهذا الدفاع ، لأن ”جيمس بوند“ ليس شخصية حقيقية بل هو من صنع الخيال الأدبي ، وإذا كان تصور جاسوس بريطاني أسود اللون أمر ”غير واقعي“ في فترة تاريخية معينة ، فهو أمر عادي بل ومطلوب حاليا من هوليوود المتهمة بـ ”الافتقار إلى التنوع“.
أما الممثل ”إدريس ايلبا“ الذي ثارت حوله هذه الزوبعة ،والذي يتردد اسمه كخليفة ل ”دانييل كريغ“ في السلسلة الشهيرة، فلم يعلق بتاتا على الموضوع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com