منظمة الصحة العالمية تستنكر الاعتداءات على قردة في البرازيل
منظمة الصحة العالمية تستنكر الاعتداءات على قردة في البرازيلمنظمة الصحة العالمية تستنكر الاعتداءات على قردة في البرازيل

منظمة الصحة العالمية تستنكر الاعتداءات على قردة في البرازيل

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن مرض جدري القردة المنتشر في كل أنحاء العالم لا علاقة له بالقرود، بعد الإبلاغ عن تعرض هذه الحيوانات للاعتداء في البرازيل.

وقالت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس خلال مؤتمر صحفي دوري في جنيف ردًا على سؤال بشأن تعرض قردة للاعتداء: "يحتاج الناس إلى معرفة أن انتقال (الفيروس) الحالي يحدث بين البشر".

وذكرت تقارير أوردها موقع "جي-1" الإخباري عن تعرض عشرات القردة للتسمم، وإصابة بعضها بجراح في أقل من أسبوع في محمية رو دي بريتو في ولاية ريو دي جانيرو.

كما رُجمت قردة أخرى ولُوحقت وسُمّمت في مدن برازيلية مختلفة وفق الموقع، الذي نقل معلوماته عن جمعية "رينكتاس" لمكافحة الإتجار غير المشروع بالحياة البرية.

وسجّلت البرازيل أكثر من 1700 إصابة ووفاة واحدة بجدري القردة، وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

وعلى الصعيد العالمي، سجّلت أكثر من 28100 إصابة و12 وفاة.

واستخدم مصطلح جدري القدرة عندما اكتشف هذا الفيروس، العام 1958، لدى قردة في مختبر في الدنمارك، لكنه اكتشف أيضًا لدى أنواع أخرى من الحيوانات، خاصة القوارض.

وسجّلت أول إصابة بشرية، العام 1970، في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأوضحت هاريس أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، لكن الانتشار الحالي للوباء في العالم يعزى إلى العلاقات الوثيقة بين البشر.

وتابعت أن الناس "يجب ألا يهاجموا الحيوانات"، مشيرة إلى أن أفضل طريقة للحد من انتشار الفيروس هي التعرف على الأعراض، والحصول على مساعدة طبية، واتخاذ "الاحتياطات اللازمة لمنع انتقاله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com