السعودية تسخّر السكوتر الذكي لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة
السعودية تسخّر السكوتر الذكي لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسةالسعودية تسخّر السكوتر الذكي لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة

السعودية تسخّر السكوتر الذكي لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة

سخّرت المملكة العربية السعودية في الموسم الحالي من الحج مختلف أشكال التقنيات الحديثة من أجل تسهيل أداء الشعائر، وتوفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وكان لافتًا، هذا العام، توفير "السكوتر الذكي" الذي قدمته المملكة للحجاج لتسهيل تنقل ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، وتذليل الصعاب على كافة الحجاج خلال الانتقال بين المناطق المختلفة.


وظهر عدد من المرشدين الخاصين بالحج في تقرير نشرته قناة "الإخبارية" السعودية، خلال تقديم الإرشادات والتوجيهات الخاصة باستخدام السكوتر الذكي من قبل الحجاج، لتسهيل الاستفادة منه.

يذكر أن الشيخ علي الحكمي عضو هيئة كبار العلماء في المملكة كان قد أصدر فتوى، في العام 2016، بجواز استخدام السكوترات الذكية والعربات الإلكترونية في أداء شعائر الحج لمن لا يستطيع المشي، بشرط ألا تسبب تلك الآلات الأذى للناس.



وتجوب عدة روباتات أخرى ساحة الحرم المكي الشريف، ويؤدي كل منها وظيفة محددة، مثل روبوت يقيس حرارة الداخلين للحرم المكي، وقد تمت الاستعانة به خلال جائحة كورونا.

لكن روبوت الفتاوى يبدو الأكثر شعبية عند الحجاج الذين يبحثون عن إجابات شرعية لأسئلتهم عن المناسك التي يؤدونها ومسائل دينية أخرى، مع وجود فريق آخر من الحجاج يكتفي بالتقاط صور تذكارية مع الوافدين الآليين الجدد للحرم المكي.

ويوفر الروبوت التوجيهي لمن يوقفه في الحرم المكي، ويسأله، الرأي الشرعي أو الفتوى في قضايا ومسائل دينية بشكل فوري يقدمها داعية ديني من قبل رئاسة الحرمين، عبر شاشة تمثل رأس الروبوت.

ويدعم الروبوت التوجيهي ١١ لغة، هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردو، الصينية، البنغالية، والهوسا، حيث يمكن إضافة الترجمة الفورية للغات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com