"عشيقة بيكاسو" تباع في مزاد علني بـ40 مليون دولار
"عشيقة بيكاسو" تباع في مزاد علني بـ40 مليون دولار"عشيقة بيكاسو" تباع في مزاد علني بـ40 مليون دولار

"عشيقة بيكاسو" تباع في مزاد علني بـ40 مليون دولار

بيعت أمس السبت لوحة رسمها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو لعشيقته بنحو 40.5 مليون دولار في مزاد أقيم في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

وتم عرض 11 لوحة للرسام الإسباني الذي عاش في الفترة بين عامي 1881 و 1973 في فندق وكازينو "بيلاجيو" وحققت جميعها أكثر من 100 مليون دولار.



وأشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الأحد، إلى أن مؤسسة "سوثبي" البريطانية للمزادات نظمت الحدث، لافتة إلى أن تلك الأعمال كانت معروضة في الفندق منذ سنوات، وجرى تنظيم المزاد قبل يومين من الذكرى الـ140 لميلاد بيكاسو في الـ25 من الشهر الجاري.

وأوضحت أنه لطالما اشتهر فندق "بيلاجيو" بعرضه للوحات فنية كبيرة وأن خمسا من اللوحات التي بيعت أمس كانت معلقة على جدران مطعمه الراقي الذي يسمى "بيكاسو"، مشيرة إلى أن المطعم سيستمر في عرض 12 عملا آخر لبيكاسو.

وذكرت الصحيفة أنه تم تحقيق أعلى سعر للوحة "Femme au Béret Rouge-Orange" (المرأة ذات القبعة الحمراء والبرتقالية" التي تعود لعام 1938، والتي تصور عشيقة بيكاسو "ماري تيريز والتر"، مضيفة أنها بيعت بمبلغ 40.5 مليون دولار أي ما يزيد بـ 10 ملايين دولار عن تقديرات ما قبل البيع.

وحققت لوحتان كبيرتا الحجم وهما "Homme et Enfant" (الرجل والطفل) و "Buste d'Homme" (جذع رجل) مبلغ 24.4 مليون دولار و 9.5 مليون دولار على التوالي، في حين بيعت أعمال صغيرة على السيراميك، مثل لوحة "Le Dejeuner sur l'herbe" (غداء على عشب)  مقابل 2.1 مليون دولار، أي ما يقرب من 3-4 أضعاف تقديرات ما قبل البيع.



ولفتت الصحيفة إلى أن مزاد أمس كان في إطار خطة مجموعة الكازينو والفنادق "MGM Resorts" لتنويع مجموعتها الفنية الواسعة لتشمل المزيد من أعمال النساء والأشخاص الملونين والدول الناشئة بالإضافة إلى فنانين من ذوي الإعاقة.

وأوضحت الصحيفة أن المتاحف والمعارض الفنية الأمريكية تعمل منذ مدة على توسيع مجموعاتها في أعقاب الجدالات العنصرية العام الماضي، مشيرة إلى أن دراسة أجرتها المكتبة العامة للعلوم لعام 2019 على 18 متحفا أمريكيا رائدا وجدت أن نحو 85% من الأعمال المعروضة هي لفنانين بيض وأن الفنانين الذكور يشكلون نحو 87% منها.

يشار إلى أن بيكاسو هو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني  وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com