عروض مجانية ترتبط بالرقم 91 تثير سخرية وغضب السعوديين في اليوم الوطني
عروض مجانية ترتبط بالرقم 91 تثير سخرية وغضب السعوديين في اليوم الوطنيعروض مجانية ترتبط بالرقم 91 تثير سخرية وغضب السعوديين في اليوم الوطني

عروض مجانية ترتبط بالرقم 91 تثير سخرية وغضب السعوديين في اليوم الوطني

أثارت شركات ومنشآت خاصة وأفراد يقدمون خدمات مأجورة موجة من السخرية والغضب في السعودية، بعدما قدموا عروضا مجانية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة تدور حول الرقم 91، وتتضمن الكثير من الخداع والتضليل والإيهام، على حد وصف منتقديها.

واحتفلت المملكة، يوم الخميس، بالذكرى 91 ليومها الوطني الذي يرمز لتوحيد البلاد، حيث أغلقت المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات أبوابها، ويشارك الملايين في فعاليات فنية وترفيهية ورياضية تقام في عموم البلاد.

وبينما اختار عدد من شركات القطاع الخاص تقديم مسابقات وعروض للزبائن في اليوم الوطني، تتضمن تخفيضات على الأسعار، فإن بعض تلك العروض أثار جدلاً واسعاً بدأ بالسخرية والطرافة قبل أن ينتهي بالانتقاد.

وتداول مغردون سعوديون في تويتر عرضاً لإحدى الشركات، بدا غريباً بجانب كونه مضللاً وفقاً لمنتقديه، ويقول العرض، وفق صورة له وزعتها شركة تقدم خدمات في مناسبات الزواج، إنه يشمل أي رجل وامرأة يقدمان على الزواج في غضون ثلاثة أشهر، لكن بشرط أن يكون مجموع عمريهما 91 عاماً.



وبدأت الانتقادات للشركة بسبب الشرط صعب التحقيق، قبل أن يتضح أن شروط الاشتراك في العرض التي كتبت بخط صغير تشير لكون الشركة تتكفل بالمشروبات العربية والتقديمات في حفل الزواج فقط، على الرغم من عنوان العرض الذي يوحي بتقديم زواج مجاني.

وفي عرض تداوله مغردون سعوديون كثر، وأثار أيضاً جدلاً مشابهاً، تقدم شركة للتجهيزات الرياضية قسيمة تجهيز نادٍ رياضي بقيمة 50 ألف ريال (13 ألف دولار) لأي رجل مسن بلغ الـ 91 عاماً من عمره، ويستطيع أداء تمرين رياضي صعب بـ 50 عدة.



وفي عرض ثالث مشابه، تقدم شركة سيارات تخفيضاً كبيراً على التأمين، ليصل إلى 91 ريالاً فقط (24 دولارا)، قبل أن يتضح لمن تواصل مع الشركة أنها تشترط على من يود الاستفادة من عرضها شراء سيارة جديدة نقداً منها للاستفادة.

وأشار أحد الشبان الغاضبين من تلك العروض إلى قيام إحدى الشركات بتوفير رحلة سفر مجانية لأي زوجين يبلغ طول كل منهما 91 سنتمتراً فقط.

ويقول مغردون سعوديون كثر إن تلك العروض تستهدف الإعلان والترويج للشركات من خلال استغلال التفاعل الكبير مع اليوم الوطني، لكنها تعتمد التضليل والخداع، وتستوجب المحاسبة، على الرغم من وجود فريق كبير آخر اختار السخرية من تلك العروض ووصفها بالطريفة.



وقال فيصل العبدالكريم، وهو ناشط بارز في مجال حماية المستهلك بالمملكة، معلقاً على تلك العروض: "اليوم الوطني يوم عظيم له مكانته وقيمته الوطنية والاجتماعية، وشيء طيب أن تقدم أي منشأة عروضا يستفيد منها المستهلك والتاجر على حد سواء.. ولكن لا يرضينا أن يحدث تلاعب من البعض باستغلال احتيالي ووهمي مسيء للمناسبة، وكلنا ثقة بأن الجهات المختصة تراقب هذا الموضوع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com