العثور على هيكل ديناصور صغير في الصحراء الليبية
العثور على هيكل ديناصور صغير في الصحراء الليبيةالعثور على هيكل ديناصور صغير في الصحراء الليبية

العثور على هيكل ديناصور صغير في الصحراء الليبية

عثر مواطن ليبي على هيكل عظمي شبه متكامل في الصحراء، يعود لديناصور صغير بحجم راحة اليد، عاش على تلك الأراضي قبل ملايين السنين.

وقالت وكالة الأنباء الليبية "وال"، الإثنين، إن "بعض أطراف الهيكل العظمي قد تضررت، لكن بنيته العامة ما زالت متماسكة، خصوصا مع متانة جمجمته وبروز فكيه".

واعتبرت الوكالة أن "أكثر ما يميز الهيكل العظمي، ضآلة حجمه، فهو لا يتجاوز 15 سنتيمترا، وربما يعادل في حجمه الهاتف المحمول".

ولفتت إلى أن "الهيكل العظمي ظهر نتيجة عوامل التعرية".



ونقلت الوكالة، عن الليبي الذي عثر على الهيكل العظمي، قوله، إن "ما دفعه لالتقاط الهيكل، الحجم الكبير للجمجمة التي لفتت نظره، عند العثور عليه".

وأوضح أنه "تواصل مع مختصين في علم الحفريات فأخبروه بأن ما عثر عليه هو نوع ينتمي لفصيلة (كونغو نافون كيلي)، الذي سبق الديناصورات و(التيرو صورات) الطائرة".

ولفت هؤلاء المختصون، إلى أن "بعضا منها يبلغ طوله 10 سنتيمترات فقط".

وتبين من الصور التي التقطت للهيكل، أن الديناصور الصغير يبدو أنه كان بالغا وقت وفاته، بسبب حلقات النمو الموجودة في عظامه.

وأضاف المواطن الليبي أنه "يحتفظ ببقايا هذا الديناصور، كذكرى عن حقب مرت على الحياة في الأراضي الليبية، وهو ما جعله يهتم بالاطلاع ودراسة حقبة الديناصورات كثيرا ويقرأ عنها".

وأعرب عن استعداده لمنح ما عثر عليه لأي جهة علمية أو جامعة تريد دراسة هذه الحفرية والاستفادة منها علميا.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن عالم الحفريات في متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية كريستيان كامبرر، وصفه لتلك الفصيلة الصغيرة بأنها "كانت ستشكل حيوانا لطيفا للغاية".

وذكر كامبرر، أنه "كان من المحتمل أن تكون حيوانات "أليفة ورائعة".

وأشار إلى أن "كونغو نافون كيلي" كان يتجول في البرية ويقفز بساقيه الخلفيتين ويتغذى على بعض الحشرات بأسنانه، حتى أن اسمه يعني “قاتل الحشرات الصغيرة".

جدير ذكره أن للديناصورات نحو 9000 نوع، واستطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية.

كما يمكن اليوم العثور على أشكال مختلفة من الديناصورات في جميع قارات العالم، سواء أكانت حية ممثلة بالطيور، أم نافقة تُعرّف بواسطة مستحثاتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com