صاعقة تقتل 3 يمنيين في الضالع
صاعقة تقتل 3 يمنيين في الضالعصاعقة تقتل 3 يمنيين في الضالع

صاعقة تقتل 3 يمنيين في الضالع

قالت مصادر محلية وسكان إن صاعقة قتلت 3 أشخاص، وأصابت 3 آخرين، في بلدة جحاف بمحافظة الضالع جنوب اليمن الجمعة.

وأوضحت المصادر أن الصاعقة وقعت في منطقة جبل ثماد خلال قيام مجموعة من الأفراد برحلة سياحية مشيرة إلى أن المصابين الثلاثة حالاتهم خطيرة.

وتشهد غالبية المحافظات اليمنية الجبلية والساحلية خلال موسم الأمطار، الذي يبدأ في أبريل/ نيسان ويستمر حتى أغسطس/ آب، أمطارًا غزيرة، وعواصف رعدية، ورياحًا شديدة، تخلّف أضرارًا فادحة في البنية التحتية، والممتلكات، خاصة في محافظات: صنعاء، والضالع، وذمار، وإب، وشبوة، وحضرموت، والمهرة، وأبين، ولحج.

ولقي 21 فردًا، منهم أطفال ونساء و 7 فتيات من أسرة واحدة، حتفهم غرقًا، في يوليو/ تموز، في محافظات: شبوة، والمهرة، وأبين، جنوب وشرق البلاد إثر سيول جارفة وأمطار غزيرة ناتجة عن منخفض جوي في بحر العرب، وخليج عدن.

وتحذّر مراكز الأرصاد الجوية من اضطراب الأحوال الجوية في عدد من المحافظات اليمنية في الجنوب والشمال، إذ تتأثر هذه المناطق بأحوال جوية غير مستقرة في مثل هذه الفترة من العام تغذيها رطوبة استوائية ما يتسبب بهطول كميات كبيرة من الأمطار الرعدية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين، مساء الأربعاء، إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على ما لا يقل عن 28 ألف شخص في اليمن، وفقًا للتقديرات الأولية، وألحقت أضرارًا في البنية التحتية والمنازل والملاجئ في وقت يهدد فيه ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 بدخول البلاد موجة ثالثة.

ومع بداية موسم الأمطار تجد الكثير من تجمعات النازحين صعوبة في التعايش مع الوضع الجديد، والتكيف مع الهطول المتواصل للأمطار، ما يتسبب بتهدم المساكن الشعبية والمباني التي بنيت من الطين، بالإضافة الى تمزق خيام النازحين، وتكوين برك داخل مساكنهم.

وتشير التقديرات الدولية إلى أن أكثر من 20 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية في عام 2021، في حين تشير التقديرات إلى أن 12.1 مليون يمني منهم بحاجة ماسة وطارئة للمساعدات، ويمثل تزامن ذلك مع موسم الأمطار تحديًا صعبًا.

وتطرق أحد التقارير الدولية إلى أن ”جميع مديريات اليمن البالغ عددها 333 مديرية، تأثرت بالأزمة الإنسانية التي تضرب البلاد“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com