بدء تطبيق قرار قصر العمل في "المولات" على السعوديين
بدء تطبيق قرار قصر العمل في "المولات" على السعوديينبدء تطبيق قرار قصر العمل في "المولات" على السعوديين

بدء تطبيق قرار قصر العمل في "المولات" على السعوديين

يجوب موظفون كبار وفرق رقابية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ،منذ الأربعاء، المراكز التجارية المغلقة (المولات) في جميع مدن المملكة مع سريان قرار حكومي يمنع الوافدين الأجانب من العمل فيها بعد عقود من هيمنتهم على تلك الوظائف.

وبدأ التوجه نحو توطين الوظائف في أكبر بلد خليجي، قبل نحو ثلاثين عاما، لكن التطبيق الجاد لخطط التوطين برز في السنوات القليلة الماضية فعليا، وشمل بضع مهن وقطاعات حلَّ فيها موظفون سعوديون مكان الأجانب، لكن ذلك لم يشمل المولات حينذاك.

غير أن الصورة اختلفت كليا منذ أبريل/ نيسان الماضي، عندما بدأت محلات التسوق المختلفة في المولات بالتخلي عن موظفيها بالتزامن مع صدور قرار لوزارة الموارد البشرية يقضي بتوطين تلك الوظائف كليا خلال مدة انتهت بنهاية يوم أمس الأول الثلاثاء.

ومع صباح الأربعاء، توجه مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض محمد الحربي، مع فرق رقابية من وزارته، في جولاتها الميدانية على مجموعة من مولات العاصمة للتأكد من مدى التزام أصحاب المنشآت بقرار التوطين فور سريانه.

وفي مدن أخرى، وثقت وسائل الإعلام المحلية، ومدونون سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي، جولات أخرى لمسؤولين سعوديين على المولات التي خلت بالفعل من الموظفين الأجانب قبل سريان قرار التوطين.

وأظهر مقطع فيديو نشِر على تطبيق "تيك توك" ثلاثة شبان غير سعوديين بزي عمل رسمي، داخل أحد المراكز التجارية وهم يلوحون بأيديهم، بينما كتِب في التعليق المرفق، إنه آخر يوم عمل لهم في ذلك المول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com