رغم كثرة العرض.. أسعار الأضاحي تقفز لمستوى قياسي في المغرب
رغم كثرة العرض.. أسعار الأضاحي تقفز لمستوى قياسي في المغربرغم كثرة العرض.. أسعار الأضاحي تقفز لمستوى قياسي في المغرب

رغم كثرة العرض.. أسعار الأضاحي تقفز لمستوى قياسي في المغرب

دأب محمد وهو رجل مغربي، على شراء أضحية العيد مبكرا من أسواق مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، لكن هذه السنة كانت استثنائية بالنسبة له.

ما زال محمد ينتظر تراجع الأسعار التي قفزت بشكل قياسي هذا الموسم لأسباب تعود بحسب العاملين بالقطاع إلى غلاء العلف.

وتتراوح أسعار الأضاحي في الأسواق المغربية ما بين 2000 إلى 8000 درهم (223 إلى 894 دولارا) ما يدفع العديد من الأسر إلى الاقتراض من أجل شراء أضحية العيد، خاصة أن الأمر يتعلق بمناسبة دينية مميزة يطلق عليها المغاربة اسم "العيد الكبير".



ويأتي عيد الأضحى هذا العام والذي يحل بالمغرب يوم الأربعاء، وسط أعباء مالية إضافية بسبب أزمة كورونا التي أثرت بشكل كبير على مداخيل الأسر.

ويقول محمد البالغ 45 عاما لـ"إرم نيوز"، إن "عيد الأضحى له رمزية كبيرة في مجتمعنا، ومن الضروري أن نقتني الأضحية مهما كانت الظروف".

ويشير محمد إلى أنه "رغم أزمة كورونا يصر العديد من المواطنين ومنهم البسطاء على اقتناء أضحية العيد باللجوء إلى الاقتراض من البنك أو من الأصدقاء".

وعمدت الخزينة العامة للمملكة إلى صرف أجور الموظفين (القطاع العام) بصفة استثنائية الجمعة الماضي، لمساعدتهم على اقتناء أضحية العيد.

ورغم ذلك، أكد العديد من المغاربة في حديثهم مع مراسل "إرم نيوز"، وجود ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي خلال هذه السنة، مؤكدين أنها ليست في متناول الجميع، خصوصا سلالة "الصردي" والتي يقبل الكثير من المواطنين على اقتنائها لخصائها الكثيرة.


وفي ظل هذا الوضع، فضّلت بعض الأسر المغربية اقتناء إناث الأغنام لسعرها المنخفض بالمقارنة مع الذكور.

وأرجع بائعو الماشية ارتفاع أسعار الأضاحي، إلى ارتفاع سعر الأعلاف المركبة التي تتدخل في التسمين، وكذا الأعلاف الطبيعية من قبيل "الذرة، والشعير، وغيرهما" بسبب تعاقب مواسم الجفاف.

وقال أحد مربي الماشية لـ"إرم نيوز": نحن بدورنا نعاني غلاء العلف، وارتفاع تكلفة نقل القطيع من البادية إلى المدن، مشددا على أن "هامش الربح لا يتعدى الـ200 درهم عن كل رأس خروف، وهو مبلغ ضعيف لن يستطيع تعويض خسائرنا طيلة السنة بسبب تداعيات الجائحة". وفق تعبيره.

وتؤكد وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمغرب، أن العرض من الأغنام والماعز لعيد الأضحى خلال هذه السنة كاف لسد الطلب المرتقب، مقدرة إياه بـ8 ملايين رأس، منها 6.5 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون رأس من الماعز.

وأشارت الوزارة في بيان لها قبل أيام، إلى أن الطلب من أضاحي العيد يقدر بنحو 5.5 مليون رأس، منها 5 ملايين رأس من الأغنام و500 ألف رأس من الماعز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com