الحجاج يستعدون لأداء مناسك الحج في ظل قيود كورونا
الحجاج يستعدون لأداء مناسك الحج في ظل قيود كوروناالحجاج يستعدون لأداء مناسك الحج في ظل قيود كورونا

الحجاج يستعدون لأداء مناسك الحج في ظل قيود كورونا

تجمع الحجاج الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، اليوم الأحد، لأداء مناسك الحج، في حين أجبرت الجائحة السلطات السعودية على منع دخول الحجاج من الخارج، للعام الثاني على التوالي، كما فرضت قيودا على أداء المناسك من داخل المملكة.

ويؤدي نحو 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة، الفريضة الواجبة لمرة واحدة في العمر على كل مسلم قادر على تحمل تكاليفها ومشقتها، مقارنة بنحو 2.5 مليون في عام 2019.

وقال حاج فلسطيني: "أسأل الله أن يقضي على فيروس كورونا الذي جعلنا خائفين جدا، وجعل الوضع صعبا جدا".

وسمحت السعودية، العام الماضي، لبضعة آلاف فقط بأداء فريضة الحج.

ونظرا لأن وباء كورونا هو الشاغل الرئيسي هذا العام، فقد فرضت السلطات السعودية قيودا تجعل أداء المناسك للحجاج ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما، والذين أتموا جرعات تطعيمهم بالكامل ضد الفيروس، ولا يعانون من أمراض مزمنة.

كما اشترطت السلطات السعودية أيضا على كافة العاملين والمكلفين بالعمل في حج هذا العام، تلقي جرعتي لقاح ”كوفيد – 19“ المعتمد في المملكة.

ويتم استخدام الروبوتات لتطهير المسجد الحرام في مكة المكرمة وساحته، وكذلك لتوزيع زجاجات ماء زمزم؛ للحد من الاختلاط وضمان التباعد الجسدي بين الحجاج.



وتعمل وزارة الصحة السعودية على رفع نسبة متلقي اللقاح في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى 60% على الأقل، قبل الأول من شهر ذي الحجة من العام الهجري الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com