بعد وفاة شقيق المطرب رامي صبري.. البرلمان المصري يفتح ملف مصحات الإدمان غير المرخصة
بعد وفاة شقيق المطرب رامي صبري.. البرلمان المصري يفتح ملف مصحات الإدمان غير المرخصةبعد وفاة شقيق المطرب رامي صبري.. البرلمان المصري يفتح ملف مصحات الإدمان غير المرخصة

بعد وفاة شقيق المطرب رامي صبري.. البرلمان المصري يفتح ملف مصحات الإدمان غير المرخصة

شهد مجلس النواب المصري، أول تحرك بعد وفاة كريم صبري شقيق المطرب رامي صبري، حيث تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، بطلب إحاطة إلى وزيرة الصحة بشأن انتشار مصحات علاج الإدمان غير المرخصة.

وأوضحت النائبة إيناس عبدالحليم فى طلبها، أن"مكافحة الإدمان قضية وجود لا تقل أهميتها عن مكافحة الإرهاب، حيث يُعد الإدمان مُشكلة تُقوض فرص التنمية وتهدد السلم الاجتماعي، نظرًا لارتباطها الوثيق بالجرائم المختلفة وحوادث الطرق والمرافق العامة، وأشهرها فاجعة انتحار شقيق أحد المطربين والتي فتحت ملف مصحات الإدمان غير المرخص لها".

ولفتت إلى أن"مصحات علاج الإدمان غير المرخصة لم تعد حالة فردية، بل زادت أعداد هذه المصحات وانتشرت بالمخالفة للقانون، كما أن الأهالي يلجأون إلى المصحات المخالفة، اعتقادًا منهم بأن المستشفيات الحكومية تحتجز المريض ولديها طابور طويل للانتظار، خلافًا للواقع فإن قانون الصحة النفسية يجرم احتجاز مريض الإدمان دون رغبته".



وطالبت عبد الحليم بضرورة تسهيل إجراءات استخراج التراخيص للمصحات الخاصة، ودعم مراكز علاج الإدمان في المستشفيات النفسية على مستوى الجمهورية من خلال عدة آليات منها تدريب الأطباء على علاج الإدمان، والدور الذي تقوم به الأمانة العامة للصحة النفسية.

كما طالبت بتحسين أجور الأطباء، والتي تعد ضعيفة جدًا مقارنة بالدول الأخرى، ما دفع غالبية الأطباء المتخصصين اللجوء إلى السفر للخارج لتحسين أوضاعهم المالية، و"تفعيل الرقابة الصارمة على الإعلانات المقدمة عبر مختلف الوسائل سواء كانت قنوات تلفزيونية أو مطبوعات والأخطر والأهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا دور إدارة العلاج الحر في وزارة الصحة، لاسيما أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج بالمصحات الوهمية ذات المواقع التي تقدم إرشادات للعلاج ومعلومات عن الإدمان، ومعظمها غير مرخص، وليس له أساس قانوني".

وشددت "عبدالحليم" في طلبها، على أنه"يجب تفعيل الخط الساخن للعلاج النفسي والإعلان عنه بكثرة كي نقضي على المصحات الوهمية، حيث إن الخط الساخن يحافظ على سرية المتصل، وأيضًا يقدم النصيحة مع السرية، ويقدم أماكن مراكز العلاج المعتمدة".

وشددت أيضًا، على ضرورة تفعيل دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ووزارة الصحة والسكان، والتحرك سريعًا بشأن البلاغات التي يتلقاها الخط الساخن بالصندوق بشأن وجود بعض المراكز والمصحات العلاجية غير الخاضعة للإشراف على مستوى الجمهورية.

وتوفي، الأحد الماضي، شقيق المطرب المصري رامي صبري، ”غرقًا“ في ترعة المريوطية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة.



وأكد مصدر أمني أن السلطات تلقت بلاغًا يفيد بوفاة شاب غرقًا في ترعة المريوطية، وذلك أثناء هروبه من مصحة لعلاج الإدمان، ليتبين من التحريات والتحقيقات الأولية التي أجرتها المباحث، أن المتوفى هو شقيق المطرب رامي صبري.

وأوضح المصدر أن قوة من الشرطة حضرت إلى موقع الحادث، واستدعت أسرة الضحية لسؤالها حول وجوده في هذا المكان وغرقه.

وكشفت الأجهزة الأمنية، عن إلقاء القبض على 3 أشخاص من المسؤولين عن تلك المصحة، حيث أكدت التحريات أنها غير مرخصة.

وأفادت الأجهزة الأمنية، أن تلك المصحة عبارة عن فيلا مكونة من 3 طوابق، يتم استخدامها مصحة لعلاج المدمنين دون ترخيص رسمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com