4 أنواع لحصوات الكلى.. طرق تجنبها والتخفيف من آلامها
4 أنواع لحصوات الكلى.. طرق تجنبها والتخفيف من آلامها4 أنواع لحصوات الكلى.. طرق تجنبها والتخفيف من آلامها

4 أنواع لحصوات الكلى.. طرق تجنبها والتخفيف من آلامها

كثيرا ما يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لعلاج حصوات الكلى ذات التأثير المؤلم على المريض تحديدا، إذا لم يتم تشخيصها في مراحل مبكرة، غير أن لحصوات الكلى أنواعا مختلفة، يختلف علاج الواحدة عن الأخرى، ومن تلك الأنواع وطرق علاجها:

1- حصوات الكالسيوم

تعتبر حصوات الكالسيوم الأكثر شيوعا بين الأشخاص المصابين بحصوات الكلى، كما يوحي الاسم، فهي تتكون من الكالسيوم (الفوسفات)، ويحدث هذا بسبب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالأكسالات في نظامك الغذائي، ومن هذه الأنواع من الأطعمة: الشوكولاتة، والبنجر، والسبانخ، والفول السوداني، ورقائق البطاطس.

ويمكنك تقليل خطر الإصابة بهذه الأنواع من حصوات الكلى عن طريق التحكم في تناول الطعام الغني بالأكسالات في نظامك الغذائي.



2- حصوات حمض اليوريك

يمكن أن تكون الحصوات التي تتشكل بسبب حمض البوليك مؤلمة جدا وتصعب إزالتها، حيث تكون هذه التكوينات الحجرية في الغالب في الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو يعانون من بعض المشاكل المتعلقة بالنقرس، وتتكون في كثير من الأحيان للرجال أكثر من النساء.

وتتطور حصوات حمض اليوريك عندما يصبح البول أكثر حمضية من المعتاد، ويمكن أن يكون هذا بسبب البيورينات، فإذا كنت تتبع نظاما غذائيا غنيا بالبيورينات، فقد تكون معرضا لخطر الإصابة بحصوات حمض البوليك. ويأتي هذا النظام الغذائي أساسا من البروتينات الحيوانية مثل الأسماك والمحار واللحوم.



3- حصوات ستروفايت

تتكون حصوات ستروفايت عند النساء المصابات بعدوى المسالك البولية، ويمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدا، ما قد يسبب ألما شديدا ومشكلة أثناء التبول.



4- حصوات السيستين

تتكون هذه الحصوات لدى الأشخاص الذين لديهم اضطراب وراثي يسمى بيلة السيستين التي تجعل الكلى تفرز الكثير من الحمض الأميني (Cystine) الذي يتسرب من الكلى إلى البول، ما يتسبب في تكوين حصوات الكلى.

نصائح لتقليل آلام حصوات الكلى

يمكن التقليل من آلام حصوات الكلى عن طريق شرب مياه تصل إلى ما بين 2 و 2.8 لتر يوميا، وتناول مسكنات الألم الناجم عن الحصوات، وتجنب تناول الأطعمة المملحة، والبروتينات والخضراوات مثل البقوليات، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل منتجات الصويا، والمكسرات، وما إلى ذلك.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com