دراسة: مرض "السكري 2" يزيد خطر الإصابة بالخرف
دراسة: مرض "السكري 2" يزيد خطر الإصابة بالخرفدراسة: مرض "السكري 2" يزيد خطر الإصابة بالخرف

دراسة: مرض "السكري 2" يزيد خطر الإصابة بالخرف

كشفت دراسة حديثة، أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، في الخمسينيات من العمر يضاعف من خطر الإصابة بالخرف بعد سنّ السبعين.

وبحسب تقرير نشرته "لوجورنال دي مونريال" فقد سلطت جائحة "كورونا" الضوء بوضوح على المساهمة الرئيسية للحالات الطبية الموجودة مسبقًا (المعروفة باسم الاعتلالات المشتركة) في خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة لهذا المرض.

وأوضح التقرير، أنه في كيبيك على سبيل المثال كان 97٪ من المرضى الذين ماتوا بسبب المرض مصابين بواحد على الأقل من هذه الأمراض المصاحبة وأهمها مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية (ارتفاع ضغط الدم على وجه الخصوص) وأمراض الجهاز التنفسي.

لكن العبء المرتبط بهذه الأمراض المزمنة كان موجودًا قبل فترة طويلة من الجائحة الحالية وسيظل محسوسًا لفترة طويلة بعد انتهاء الفيروس.

 وعلى سبيل المثال يزيد مرض السكري من النوع 2 بشكل كبير (235٪) من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة بشكل عام (80٪ زيادة).

وبشكل عام، تشير التقديرات إلى أن مريض السكري البالغ من العمر 50 عامًا يموت في المتوسط قبل 6 سنوات من غير المصاب بالسكري، وفق ما يؤكده التقرير الذي أشار إلى أنّ زيادة الوزن والسمنة على وجه الخصوص تُعدّ عامل الخطر الرئيسي لمرض السكري من النوع 2.

وفي كندا زاد عدد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث يعاني 64٪ من السكان حاليًا من زيادة الوزن، بما في ذلك 28٪ يعانون من السمنة.



وأدى هذا المعدل المرتفع من زيادة الوزن إلى زيادة بنسبة 70 ٪ في انتشار مرض السكري من النوع 2 خلال العقد الماضي مع وجود ما لا يقل عن 8 ٪ من السكان مصابين بمرض السكري يضاف إليهم 15 ٪ من مرضى السكري الذين هم في خطر كبير جدًا للإصابة بالمرض.

ووفقًا للدراسة، فإن النتيجة السلبية لهذا الارتفاع في مرض السكري من النوع 2 هي زيادة كبيرة في خطر الإصابة بالخرف.

ويوضح التقرير أنّه باستخدام البيانات التي تم جمعها عن الحالة الصحية للمشاركين في دراسة بريطانية تمتد على 32 عاما، تمكن الباحثون من فحص حالات الخرف في مختلف الأعمار وإنشاء رابط مع ظهور مرض السكري من النوع 2 قبل بضع سنوات.



وتظهر النتائج بوضوح أن داء السكري من النوع 2 هو عامل خطر كبير للإصابة بالخرف لا سيما إذا تطور المرض مبكرًا بدرجة كافية في الخمسينيات من العمر.

وعلى سبيل المثال بالمقارنة مع شخص مصاب بمرض السكري في سن السبعين فإن خطر الإصابة بالخرف يكون أعلى بمرتين إذا حدث تطور لمرض السكري قبل أكثر من 10 سنوات أي قبل سن الستين، وفقا للتقرير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com