مصر تعلن عن إجراءات تخفيفية وتتعاقد على 40 مليون جرعة من لقاحات كورونا
مصر تعلن عن إجراءات تخفيفية وتتعاقد على 40 مليون جرعة من لقاحات كورونامصر تعلن عن إجراءات تخفيفية وتتعاقد على 40 مليون جرعة من لقاحات كورونا

مصر تعلن عن إجراءات تخفيفية وتتعاقد على 40 مليون جرعة من لقاحات كورونا

أعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا في مصر، عن إجراءات جديدة سيتم العمل بها خلال الفترة المقبلة، تتضمن تخفيف بعض القرارات التي كانت متخذة من قبل.

ووافقت اللجنة خلال اجتماع لها، اليوم الأحد، على عودة العمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وإغلاق المحال، والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، اعتبارًا من أول يونيو 2021.



كما شددت على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا في جميع الأماكن العامة، لاسيما التي تشهد تكدسًا ملحوظًا، مع استمرار تطبيق الغرامة على المخالفات الخاصة بتلك الإجراءات، والتي من بينها منع تقديم "الشيشة".

ووافقت اللجنة على الاستمرار بحظر إقامة الموالد، والتشديد على منع إقامة تجمعات العزاء والأفراح، والالتزام بإقامة الأفراح في الأماكن المفتوحة فقط؛ وذلك سعيًا للحفاظ على صحة المواطنين؛ نظرًا لما تشهده هذه المناسبات من تجمعات كبيرة يصعب معها تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وجرى التشديد في الوقت نفسه على تطبيق الإجراءات الاحترازية عند عقد الاجتماعات وتنظيم المؤتمرات، طبقًا لما أعلنته وزارة الصحة في هذا الصدد.

وحول اللقاح، أشارت وزيرة الصحة هالة زايد، إلى أنه تم تجهيز 403 مراكز مخصصة لتلقي اللقاحات على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنه جارٍ العمل على الانتهاء من تطعيم من قاموا بالتسجيل في أقرب وقت ممكن، وذلك من خلال التوسع في إقامة المزيد من المراكز التي تقدم الخدمة للمواطنين بمعدل 110 آلاف مواطن يوميًا، وقابلة للزيادة خلال المرحلة المقبلة.



ولفتت الوزيرة إلى خطوات تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني في مصر، وخطة التوريد حتى نهاية هذا العام والتي تقدر بنحو 40 مليون جرعة، مضيفة:"نتوقع وصول مليوني جرعة، في النصف الأول من شهر يونيو المقبل، من لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، إضافة إلى 1,9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ضمن اتفاقية كوفاكس".

وأكدت الوزيرة على توافر احتياطات إستراتيجية آمنة من الأكسجين مركزيًا وفي المحافظات، لافتة إلى أنه تتم المتابعة الدورية مع مديريات الصحة في المحافظات للاطمئنان على توافر الأكسجين.

من ناحيته، أشار اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، إلى أنه تم التعاقد مع الشركة الإماراتية التي حصلت على حق التوريد للقاح "سبوتنيك" الروسي في المنطقة، على 20 مليون جرعة.

وبينت أنه سيتم التوريد حتى نهاية العام، كما تم التعاقد مع البنك الأفريقي على توريد 20 مليون جرعة من لقاح " جونسون آند جونسون"، وفي الوقت نفسه تم التعاقد على مليون جرعة من "سينوفاك" الصيني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com