منوعات

مصر.. اكتشاف أثري جديد ذو رمزية دينية يعود للعصر البطلمي (صور) ‎
تاريخ النشر: 14 يوليو 2020 16:13 GMT
تاريخ التحديث: 14 يوليو 2020 18:15 GMT

مصر.. اكتشاف أثري جديد ذو رمزية دينية يعود للعصر البطلمي (صور) ‎

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، عن كشف أثري جديد يرجع إلى العصر البطلمي بمنطقة الهضبة غرب أبيدوس، إحدى المدن القديمة في مصر العليا، والتي تقع في جنوب البلاد. وأشار

+A -A
المصدر: محمود قاروم- إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، عن كشف أثري جديد يرجع إلى العصر البطلمي بمنطقة الهضبة غرب أبيدوس، إحدى المدن القديمة في مصر العليا، والتي تقع في جنوب البلاد.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور مصطفى وزيري، إلى أن الكشف عبارة عن مجموعة من الفتحات الموجودة على مستوى مرتفع من واجهة الجبل ترجع إلى العصر البطلمي.

2020-07-2-17

وقال وزيري، في بيان، إنه من المرجح أن هذا الكشف الأثري له أھمیة دینیة عظيمة، موضحًا أن تلك الفتحات تقع في منطقة الوادي المقدس جنوب الجبانة الملكية بأم الجعاب، وبعد المعاينة الدقيقة تبين أنها مداخل تقود إلى غرف مقطوعة في الصخر، لا يزيد ارتفاعها على 1.20 متر.

ولفت إلى أنها تتنوع بين غرفة واحدة وغرفتين أو 3، ومجموعة أخرى تتكون من 5 غرف متصلات ببعضها البعض من خلال فتحات ضيقة مقطوعة عبر الجدران الصخرية الفاصلة بينها.

وفي ذات السياق، قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا ورئيس البعثة محمد عبد البديع: إن تلك الغرف غير مزخرفة، وتقع فوق آبار رأسية عميقة مرتبطة بأنفاق مياه طبیعیة، ويحتوي معظمها على كسر فخار ومصاطب وعدد من الدوائر الغائرة أو الأحواض المقطوعة في الأرضية.

2020-07-3-15

وتابع عبد البديع أن البعثة عثرت أيضًا على غرفة بها نقوش جرافيتية لاسم يقرأ ”خو-سو-ن- حور“، وأمه ”آمون إیردس“، وجدته ”نس-حور“، لافتًا إلى أن الفخار المنتشر على سطح الوادي الواقع إلى الجنوب من المقابر الملكية بأم الجعاب يشير إلى الدولة الحدیثة والعصر المتأخر.

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك