الإفتاء المصرية: يجوز لطبيب "كورونا" التيمم للصلاة
الإفتاء المصرية: يجوز لطبيب "كورونا" التيمم للصلاةالإفتاء المصرية: يجوز لطبيب "كورونا" التيمم للصلاة

الإفتاء المصرية: يجوز لطبيب "كورونا" التيمم للصلاة

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للطبيب المعالج للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، التيمم والجمع بين الصلوات إن تعذر عليه أداؤها في وقتها.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى لها، اليوم الثلاثاء، إن الأصل أنَّه لا تصح من الشخص الصلاة بغير وضوءٍ؛ لإجماع الفقهاء على اشتراط الطهارة للصلاة، لكن إذا تعذر على الطبيب الذي يَقْضِي وقتًا طويلًا في علاج مرضى فيروس كورونا، ويرتدي الملابس الطبية الواقية لحمايته من الإصابة، فيتيمم إذا دَخَل وقت الصلاة وأراد أداءها.

ونوهت إلى أن تقدير تَعذُّر الوضوء أو التيمم مَرْجعُه إلى الطبيب نفسه؛ فهو أدرى بحاله وما يحيط به، وبالمرضى الذين يرعاهم من أخطار، مع الأخذ في الاعتبار أن يُعْلي الطبيبُ مصلحةَ المرضى الذين يرعاهم.

وشددت الفتوى، على أن "تغيير الطبيب لصفة أداء الصلوات بشروطها كما اعتادها؛ هو من الرُّخَص التي شرعها الله تعالى، لكن تقصير الطبيب في رعاية مرضاه -لا سيما في أوقات الأزمات التي نحن فيها جراء الفيروس المنتشر- يؤدي إلى فسادٍ في الأنفس، ويُعرِّض حياة الإنسان إلى الخطر، ومن المقاصد الشرعية العليا حفظ النفس، وتعد أهم الضروريات المقاصدية الخمس التي قام على أساسها الشرع الشريف؛ فكان حفظها أصلًا قطعيًّا، وكليةً عامةً في الدِّيْن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com