شاهد الكويكبين ”التوأم“ اللذين مرا فوق الأرض ورصدتهما ناسا (فيديو)

شاهد الكويكبين ”التوأم“ اللذين مرا فوق الأرض ورصدتهما ناسا (فيديو)

المصدر: شوقي عبدالعزيز- إرم نيوز

اكتشف العلماء مؤخرًا أن الكوكب الصغير الذي مر على مسافة 3.7 مليون ميل من الأرض في العام الماضي لم يكن كوكبًا واحدًا، ولكن كانا كويكبين اثنين.

تم رصد الكويكب 2017 YE5 لأول مرة في الـ21 من ديسمبر 2017 من قبل مرصد Oukaimeden Sky Survey في المغرب، ووصل أقرب مدى له للأرض في الـ21 من يونيو الماضي.

وكشفت الملاحظات أثناء تحليقه القريب، عندما كان على مسافة حوالي 16 مرة بالنسبة للمسافة بين الأرض والقمر، أنه نظام ثنائي يتكون من جسمين يبلغ طولهما 3000 قدم يدوران حول بعضهما البعض.

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ما تقول إنه أكثر الصور تفصيلًا تم التقاطها حتى الآن لهذا النظام أثناء اقترابه من الأرض، والتي تكشف عن كيفية رقص هاتين الصخرتين الفضائيتين حول بعضها البعض.

ويقول الخبراء إن هذين الكويكبين لن يقتربا من الأرض لمدة تصل إلى 170 عامًا.

وفي حين يتضح من آخر ملاحظة أن الكويكب 2017YE5 هما في الواقع جسمان اثنان فمن السهل أن نرى كيف يمكن الخطأ في رؤية أحدهما من بعض الزوايا. فعندما ينظر المرء إلى نقاط معينة في مداراته فإنهما يتقاربان ليبدوان وكأنهما كتلة فضائية واحدة.

وأوضحت ناسا: “ أنه في الـ21 و الـ22 من يونيو أظهرت ملاحظات مرصد وكالة ناسا (GSSR) في كاليفورنيا أول علامات تشير إلى أن الكويكب 2017 YE5 قد يكون نظامًا ثنائيًا“.

وكشفت الملاحظات عن جسمين مختلفين لكن اتجاه الكويكب لم يُمكن العلماء من رؤية ما إذا كان الجسمان منفصلين أم متحدين.

وأكدت ملاحظات أخرى لمرصد أرسيبو في بورتوريكو ومرصد جرين بانك في ولاية ويست فرجينيا بشكل مستقل هذا الاكتشاف الأخير.

ووفقًا لوكالة ناسا فإن الكويكبين لديهما عدة خصائص فريدة، فعلى عكس الكويكبات الصخرية الأنموذجية فهما ”داكنان مثل الفحم“، ما يعني أنهما لا يعكسان الكثير من الضوء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com