لهذا السبب.. أطباء يزرعون قلبًا إضافيًا لمريض في واقعة نادرة (فيديو)   

لهذا السبب.. أطباء يزرعون قلبًا إضافيًا لمريض في واقعة نادرة (فيديو)   
42963483 - surgeons hands holding and passing surgical instrument to other doctor while operating patient. resuscitation medicine team holding steel medical tools saving patient. surgery and emergency concept

المصدر: منيرة الجمل – إرم نيوز

تعامل جراحون في مدينة حيدر أباد الهندية مع حالة طبية نادرة، حيث اضطروا لزراعة قلب لمريض، والإبقاء على قلبه القديم، في حين كانوا يعتزمون استبدال قلبه المصاب بالفشل، بقلب جديد.

ونجحت العملية الجراحية التي استمرت 7 ساعات، رغم اكتشاف الأطباء بوقت متأخر أن القلب المزروع لا يتناسب مع المريض البالغ من العمر 56 عامًا، إذ إن صاحبه متبرع في الـ17 من العمر.

وقالت صحيفة ”ميرور“ البريطانية، إن المريض كان يعاني من فشل في عضلة القلب، وعندما نُقل إلى مستشفى أبولو فى مدينة حيدر أباد جنوب الهند، اكتشف الجراحون اختلاف حجم القلب المُتبرع به في اللحظات الأخيرة.

ووفقًا لما نقلته الصحيفة، فإن الجراحين قطعوا جزءًا من غشاء التأمور ”بيريكارديوم“ ووضعوا القلب الجديد بين الرئة اليمنى والقلب القديم، لافتةً إلى اتصال القلبين ببعضهما لينبضا في انسجام لضمان مواصلة الدورة الدموية في الجسم بشكل سلس.

وقال الطبيب كريشنا جوخالي إن القلب المُتبرع به كان لمراهق يبلغ من العمر 17 عامًا تُوفي توًا؛ لذا كان صغير الحجم وبالتالي لم يناسب مريضًا كبير السن، مبينًا أنه ”لم يكن هناك وقت لننتظر قلبًا من متبرع آخر بسبب حالة المريض الحرجة.“

وأشار الطبيب إلى أن الجراحين اضطروا للإبقاء على القلب القديم في جوف المريض بدلًا من المخاطرة باستبداله، لافتًا إلى أن تلك ”العملية نادرة جدًا، ولم يخضع لها سوى 150 مريضًا حول العالم“.

وعلى الرغم من تحسن صحة المريض، إلا أن الأطباء يشددون على ضرورة المتابعة الدورية لوضعه، تجنبًا لأي آثار جانبية، أو مشكلات في المستقبل.

https://www.youtube.com/watch?v=X6pbDl-67W8

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة