هكذا ردّ الأردنيون على تشبيههم بـ“الأغنام“ من قبل رئيس الديوان الملكي السابق (فيديو) – إرم نيوز‬‎

هكذا ردّ الأردنيون على تشبيههم بـ“الأغنام“ من قبل رئيس الديوان الملكي السابق (فيديو)

هكذا ردّ الأردنيون على تشبيههم بـ“الأغنام“ من قبل رئيس الديوان الملكي السابق (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

أثار تصريح لرئيس الديوان الملكي الأردني السابق، يوسف الدلابيح، ردود فعل غاضبة من قبل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تشبيهه المواطنين الأردنيين بـ“الأغنام“.

وقال المسؤول الأردني في وصلة ببرنامج ”يسعد صباحك“ على التلفزين الأردني الرسمي، صباح الجمعة، ”إن الراعي عندما يعرف أن الأغنام إذا أكلت وشبعت يفرح ويخرج الشبابة ليعبر عن فرحه“.

وتفاوتت ردود الأفعال المنتقدة لتصريح المسؤول الأردني، بين ساخطة على هكذا تشبيه، وأخرى رأت أنه أخطأ في التشبيه الذي استقاه من الحديث النبوي الذي يقول ”كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته“.

واختزل عدد كبير من النشطاء التعليق على المقطع المثير للجدل بالقول “ بالفعل هكذا نحن بأعين المسؤولين شرح كافٍ ووافٍ“.

ورأى الناشط معتز الربيحات في الوصف، إغراقًا في محاباة السلطة قائلًا “ يوسف الدلابيح رئيس الديوان الملكي السابق وصلت معه يوصف الشعب بالأغنام مش هيك التسحيج احنا بنستاهل الي بيصير فينا“.

وعلق الناشط أحمد أبو جمعة على المقطع “ كل يرى الناس حسب مايرى نفسه نحن إن صمتنا أو صبرنا فنحن جزء من هذه الدولة ولو قام الشعب على من يقوم هل يقوم على أبنائه فالجيش والشعب والشرطة من أسرة واحدة وإن وضعت حكومة جائرة فهذا لأنها من طبقة غير طبقة الشعب“

أما الناشط محمد شنيقات فرد على المقطع بأسلوب ساخر قائلًا “ السيد يوسف الدلابيح يشبه الشعب الأردني بقطيع الأغنام والملك عبدالله بالراعي وهو المسؤول عن توفير الماء والطعام لقطيع الأغنام..#بدنا شبابة ومراعي خضراء ومي“.

واستهجن عماد الياسر تصريح المسؤول الأردني قائلًا “ يوسف الدلابيح خبير سياسي واقتصادي وعسكري لا يجوز تشبيه الشعب الأردني العظيم بالغنم فالأردنيون أرفع من وصفك“.

في المقابل عمد البعض على محاولة لتبرير الخطأ الذي وقع فيه الدلابيح، مثلما فعلت الناشطة والصحافية ديما فراج، قائلة ”برأيي الشخصي معالي يوسف الدلابيح ما قصد أي إساءة وخانه التعبير وألوم التلفزيون الأردني لعدم مقاطعته ومحاولة تغيير مسار الكلام.. تركوه يحكي ويسَرِح بالمراعي مع أنه كان ممكن الخروج من هذا الموضوع بأقل الأضرار.. هو ليس على قناة الجزيرة مثلًا لمحاولة الإيقاع به.. كنت أتمنى احتواء الموقف الرجل لَيْس دبلوماسيًا ولا إعلاميًا.. وعمرنا ما سمعنا عنه أي إشاعة فساد أو غيره الغلط من الأصل أن يكون لقاؤه مباشر #بس_بقول هذا رأيي“

أما محمد القاسم، فقال مبررًا ”إن الفكره موجودة في الأثر رسالة الإمام الحسن البصري رحمه الله إلى الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى ولو نسبها الأخ يوسف لمصدرها لخرج من اللغط ولكنه نسبها لنفسه ظانًا أنه سينال بها حظوة ولم يفكر في عواقبها وأنها يجب أن توجه للراعي وليس للرعية ،،،،“.

ويأتي تصريح المسؤول الأردني وما أثاره من موجة سخط، بوقت يشهد فيه الشارع سخطًا على حزمة إجراءات حكومية تستهدف تخفيض العجز في الموازنة عن طريق رفع الأسعار ورفع الدعم عن سلع أساسية أبرزها الخبز وفرض ضرائب إضافية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com