صور.. اكتشاف الهيكل العظمي لـ"نوح" في أمريكا

صور.. اكتشاف الهيكل العظمي لـ"نوح"...

إدارة المتحف تؤكد أن الاكتشاف له أهمية للأبحاث الحالية، فالهياكل من تلك الفترة نادرة جداً، ويمكن للتقنيات العلمية التي لم تكن متوفرة وقت الحملة أن تساعد العلماء الآن.

المصدر: واشنطن - من تانيا منيف

عثر علماء الآثار في ولاية فلادلفيا الأميريكية على هيكل عظمي بشري نادر جداً، يعود إلى 6500 عام، وذلك في قبو أحد المتاحف حيث جرى تخزينه قبل 85 عاماً.

ذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ أن أغلب أوراق وسجلات الهيكل العظمي قد ضاعت، لكن ماعرف عنه أنه يعود إلى تاريخ 4500 عام قبل الميلاد تقريبا، وحدد الباحثون أن الهيكل تم استخراجه فى 1930 تقريبا أثناء حملة تنقيب فى المقبرة الملكية فى موقع ”أور“ قادها السير“ ليونارد وولي“. وتشير الفحوصات أن الهيكل لرجل في الـ 50 من عمره، وكان يبلغ طوله 1.78 متر تقريبا وتمت تسميته ب“نوح“ حينها من قبل المتحف. وتم استخراجه من عمق 12 متراً فى باطن الأرض أسفل المقبرة ذاتها التي ترجع إلى 2500 عام قبل الميلاد. وعثر على الهيكل العظمي في طبقة عميقة من الطين المتراكم، حيث يعتقد علماء الآثار أنها نجمت عن فيضان هائل.

وقالت إدارة المتحف إن الاكتشاف له أهمية للأبحاث الحالية، فالهياكل من تلك الفترة نادرة جداً، ويمكن للتقنيات العلمية التي لم تكن متوفرة وقت الحملة أن تساعد العلماء في معرفة أوجه جديدة للغذاء وأصول الأجداد والجروح والتوتر والأمراض التي كان سائدة في ذلك الوقت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com