بالفيديو.. انتقادات حادة للشاعر السعودي علي بن حمري بعد ”إهانته“ لعامل ووزارة العمل تتدخل – إرم نيوز‬‎

بالفيديو.. انتقادات حادة للشاعر السعودي علي بن حمري بعد ”إهانته“ لعامل ووزارة العمل تتدخل

بالفيديو.. انتقادات حادة للشاعر السعودي علي بن حمري بعد ”إهانته“ لعامل ووزارة العمل تتدخل

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

تعرض الشاعر السعودي المعروف، علي بن حمري، مساء الأربعاء، لانتقادات لاذعة من مواطنيه ومدونين عرب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ظهر في مقطع فيديو ”يهين“ عاملًا في منزله.

وظهر الشاعر البارز في مقطع الفيديو يمازح صديقه الذي يصوره بكاميرا الهاتف الجوال ويطلب منه أن يأخذ فنجان القهوة المرة من عامل يقف بجانبه ليرد الشاعر بالقول: ”خليه كذا للفجر، لو يقول سم سفرته“.

واجتاح مقطع الفيديو الذي لا يعرف تاريخ تصويره، مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع موجة غضب وانتقادات للشاعر واتهامه بـ“العنصرية والإساءة للآخرين بعكس ما يقول في شعره“.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، في تغريدة على حسابه الرسمي في ”تويتر“: ”إشارة إلى المقطع المتداول لشخص يسيء التعامل لعامل وافد؛ فإن الوزارة تؤكد متابعتها لما حصل من إساءة للعامل، وجرى إحالة القضية لإدارة الاتجار بالأشخاص في الوزارة لاتخاذ الإجراء الرسمي وتطبيق الأنظمة بحقه“.

وفي موقع ”تويتر“ الذي يجمع العدد الأكبر من المدونين السعوديين، تصدرت القصة عبر وسم (#المتكبر_علي_بن_حمري) قائمة الترند في السعودية بشكل سريع مع حرص كثير من المغردين على التعليق في الوسم للدفاع عن العامل وتوجيه الانتقاد للشاعر ومطالبته بالاعتذار العلني.

وشاركت نخب ثقافية ودينية ومشاهير ونجوم مجتمع في التفاعل مع القضية ووسمها الذي لم يخلُ من مدافعين عن الشاعر بن حمري، واعتبار تصرفه ”نوعًا من المزاح بالنظر لسمعة الشاعر الطيبة“ على حد وصفهم.

وقال الكاتب السعودي وليد الظفيري في تعليقه على الفيديو: ”تخيل أن تترك والدك المُسن ووالدتك، وزوجتك وأولادك وتأتي من وراء البحور، لتقدم كوب قهوة لشخص متكبر كهذا ومن ثم يهينك ويشهر بك أليس هذا هو قهر الرجال؟“.

وعلق الأكاديمي عبدالرحمن الوافي في سياق مشابه: ”هذا شاعر بلا مشاعر وكل من يبرر له بأنه كان يمزح فهو متكبر مثله وتعود وتربى على إهانة العمالة.. فلا بارك الله بمزح ينتج عنه إذلال المحتاج.. ولو كنت يا من تبرر له مكان هذا العامل وتعامل معك أحد أمام الناس بنفس هذه المعاملة حتى لو كان مزحا لما رضيتها على نفسك“.

ورد الشاعر السعودي نايف الديحاني على الانتقادات ضد بن حمري قائلاً: ”مهما قلتم فيه فكلامكم به يزيده غلا في عيون الرجال إذا كثر أعدائك يا علي فاعلم أنك متفوق وناجح“.

ولم يعلق الشاعر بن حمري لحد الآن على الفيديو والانتقادات التي تعرض لها بسببه، فيما انتقلت حملة الانتقادات ضده إلى وسائل الإعلام المحلية أيضًا التي راحت تعقد المقارنات بين ماضيه الحافل بالمواقف الإنسانية والوطنية وتصرفه ”المهين“ مع العامل.

وبن حمري أحد الشعراء المشهورين في المملكة ودول الخليج، وله سجل حافل في الشعر النبطي والتكريم على مختلف المستويات، إضافة لمشاركاته المستمرة في مناسبات بلاده الرسمية والقبلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com