شركات الطيران تسعى لاتفاق يحد من انبعاثات الكربون
شركات الطيران تسعى لاتفاق يحد من انبعاثات الكربونشركات الطيران تسعى لاتفاق يحد من انبعاثات الكربون

شركات الطيران تسعى لاتفاق يحد من انبعاثات الكربون

مونتريال- قال مسؤول في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن شركات الطيران تريد اتفاقية عالمية واحدة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطائرات رغم تكاليفها الباهظة، لتفادي إجراءات تنظيمية كثيرة يصعب التعامل معها.

ويتعين أن تحصل الخطة على دعم الدول الأعضاء بالاتحاد وعددها 191 في اجتماع يعقد الخريف القادم، أو مواجهة خطر فرض الاتحاد الأوروبي برنامجه الخاص بالانبعاثات على شركات الطيران الدولية.

وفي الاجتماع السنوي في دبلن قال الاتحاد إن الاتفاق الذي تتزعمه المنظمة الدولية للطيران المدني ينبغي أن يكون الاتفاق الوحيد لتقليل الانبعاثات من الطيران الدولي.

وقال بول ستيل أمين الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن هذه القضية "تأتي على رأس الأولويات، وتهيمن على المناقشات هنا في اجتماعات المجلس"، معربا عن أمله في إبرام الاتفاق في الاجتماع المقبل للمنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال بكندا، وتنص الخطة على السماح لشركات الطيران بتعويض انبعاثاتها بشراء حصص انبعاثات من مشروعات بيئية محددة، وتدرك شركات الطيران أن الاتفاقية ستزيد التكاليف.

وأضاف ستيل أن تكلفة الوقود على طائرة إيه380 من لندن إلى بكين على سبيل المثال ستكون 45 ألف دولار وستكون تكلفة تعويض انبعاثات الكربون بأعلى سعر 10 % من المبلغ.

وأوضح أمين الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن "صناعة الطيران تكره التكاليف لكن نعتقد أن هذه التكاليف ينبغي إدراجها في المنظومة وبهذا المستوى ونعتقد أن ذلك هو أفضل طريق للمضي قدما".

ولا تزال البلدان منقسمة بشأن العديد من الأمور في الاتفاقية المقترحة منها العدد الكبير من البلدان المعفاة، وتذكر مسودات مبدئية أن نحو ثلث الانبعاثات في صناعة الطيران لن يتم تعويضها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com