بالصور.. إطلالة سريعة على أشهر الشلالات بالعالم

بالصور.. إطلالة سريعة على أشهر الشلالات بالعالم

برلين – تعتبر الشلالات من المناظر الطبيعية الحالمة، التي يكثر ظهورها في اللوحات الفنية والأفلام الرومانسية، كما أنها تعد من المقاصد السياحية الشهيرة، التي تجتذب العديد من السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة البلدان، التي تزخر بمساقط المياه الشاهقة. وفيما يلى إطلالة سريعة على مجموعة مختارة من الشلالات حول العالم.

شلالات نياغرا، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا:

تقع شلالات نياغرا على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتعتبر أشهر شلالات في العالم، بفضل عمق السقوط الحر للمياه من ارتفاع 52 متراً، بالإضافة إلى حافة السقوط العريضة، علاوة على أنه يمكن الوصول إليها بسهولة.

وبطبيعة الحال يتضمن أي برنامج سياحي في أمريكا الشمالية زيارة شلالات نياغرا، كما أنه يمكن مشاهدتها من الجانب الأمريكي أو الجانب الكندي، وهناك طريق دائري يمر عبر نفق ويؤدي إلى منطقة خلف شلال هورس شو (حدوة الفرس)، ويمكن للسياح الاستمتاع بالمنظر المثير لسقوط المياه بواسطة القارب عند الرغبة في مشاهدة الشلالات الكبيرة من أسفل.

                      شلالات نياجرا

شلالات إغوازو، الأرجنتين والبرازيل:

تبدو المناظر الطبيعية في شلالات إغوازو الكبيرة، والتي يبلغ عددها 20 شلالاً بالإضافة إلى الشلالات الصغيرة، كأنها من الأزمنة الغابرة؛ حيث يمكن للمرء أن يتخيل أن التيروصورات أو الزواحف المجنحة المنقرضة كانت تطير فوق هذه الشلالات.

وتندرج شلالات إغوازو ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، ويمكن للسياح مشاهدتها من الجانب الأرجنتيني والبرازيلي، وتعتبر من أهم المزارات السياحية في هذه المنطقة الحدودية.

             d9b765674d36706753ff9ce9148a08290cc62d67

شلالات فيكتوريا، زامبيا وزيمبابوي:

تهوي المياه في نهر زامبيزي من حافة السقوط بعرض 1700 متر إلى وادي بعمق 108 أمتار، وتبعاً لعرض الحافة وارتفاعها فإنه ينشأ هنا خلال موسم الأمطار أكبر ستارة مائية في العالم.

وهناك طريق دائري يمر على الجانب الآخر من الشلالات، ولكن يتعين على السياح توخي الحرص والحذر؛ نظراً لأن رذاذ الماء قد يصبح بمثابة الدش الخانق للسياح، ولذلك ينبغي حمل الكاميرات في موضع آمن. وتعتبر شلالات فيكتوريا من أهم المقاصد السياحية في إفريقيا، وتتوافر أماكن إقامة جيدة للسياح في منطقة ليفينغستون في زامبيا، ومدينة شلالات فيكتوريا في زيمبابوي، ولكنها قد تكون بتكلفة مرتفعة في بعض الأحيان.

                     Victoria_Falls_Zambia_and_Zimbabwe_07

شلالات آنجل، فنزويلا:

عندما حلق الطيار الأمريكي جيمس آنجل فوق غابات فنزويلا خلال عام 1933 فإنه رأى أسفله نهراً يتدفق من قمة جبل إلى أخدود عميق، بحيث تتناثر المياه إلى رذاذ عملاق. ولا يزال هذا الشلال يحمل اسم هذا الطيار الأمريكي، ويعتبر أعلى شلال في العالم، ويتكون الشلال من عدة مستويات، أعلاها على عمق 807 أمتار.

وكي يتمكن السياح من مشاهدة هذا الشلال، الذي يقع في جنوب شرق فنزويلا، فإنه يتعين عليهم الطيران إلى مخيم ”كانيما كامب“ في المحمية الطبيعية، التي تحمل نفس الاسم؛ حيث تنطلق من هناك رحلات بالقوارب لمشاهدة الشلال.

           angel-falls-30698-1920x1080

شلالات توغيلا، جنوب إفريقيا:

تقع شلالات توغيلا في مقاطعة دراكنزبرغ في جنوب إفريقيا، وهناك اثنان من طرق التجول البديعة، التي تقود السياح إلى الشلال، الذي يبلغ ارتفاعه 948 متراً، والذي يتكون من خمس طبقات. ومن الأمور المثيرة للإعجاب التجول سيراً على الأقدام على طريق مونت أوكس سورس، ثم الانتقال إلى الهضبة للوصول إلى حافة السقوط، وهناك يتمكن السياح من الاستمتاع بإطلالة رائعة على شلال مرتفع للغاية ولكن المياه تتدفق بشكل بسيط، لدرجة أنه يختفي أحياناً في فترات الجفاف.

               Ramnefjellsfossen-Sogn-Og-Fjordane-Norway-2685-feet-818-m

شلالات يوسمايت، الولايات المتحدة الأمريكية:

على الرغم من أن شلالات يوسمايت لا تمتع بنفس شهرة شلالات نياغرا، إلا أنها أكثر ارتفاعاً منها؛ حيث يصل ارتفاعها إلى 739 متراً، وبالتالي فإنها تعتبر من أعلى الشلالات في أمريكا الشمالية.

ويمكن للسياح في الولايات المتحدة الأمريكية الوصول إلى هذه الشلالات بسهولة نسبياً؛ نظراً لأن المحمية الطبيعية يوسمايت تعتبر من المعالم السياحية الأكثر شهرة في غرب أمريكا. وتمتاز هذه المحمية بتوافر وسائل الانتقال والبنية التحتية اللازمة. وغالباً ما تتدفق المياه بكثرة خلال شهر آيار/مايو من كل عام، وينبغي على السياح تخصيص يوم كامل للتجول في هذه المحمية والوصول إلى حافة الشلالات.

                            1fcc6a0a058172b55ce71b2d898f3005

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com