إقليم شمال العراق يعاني تراجع السياح
إقليم شمال العراق يعاني تراجع السياحإقليم شمال العراق يعاني تراجع السياح

إقليم شمال العراق يعاني تراجع السياح

دبي - توقع المستشار بالهيئة العامة للسياحة في إقليم شمال العراق عبد الرحمن دوسكي، تراجع أعداد السياح خلال العام الحالي بنسبة 16.6% عن العام الماضي.

وذكر دوسكي، أن مؤشرات الربع الأول تشير إلى استقطاب نحو مليون سائح فقط هذا العام، في حين جذب الإقليم العام الماضي قرابة مليون و200 ألف سائح بعائدات بلغت نحو 270 مليون دولار أمريكي، مقابل نحو 650 مليون دولاراً في عام 2013.

وقال دوسكي في تصريح له على هامش معرض السفر العربي في دبي الذي يختتم فعالياته، الخميس، إن الإقليم يأمل في أن يجعل السياحة الركن الثاني الذي يقوم عليه اقتصاده خصوصاً بعد انخفاض أسعار النفط بشكل كبير.

وأضاف أن السوق السياحي التركي والإيراني يعتبران من أهم الأسواق السياحية التي توليها الهيئة العامة للسياحة دوراً كبيراً نظراً لاستقطاب الاقليم أعداداً متنامية منهما، مشيراً إلى أن السياح الوافدين من تركيا وإيران يمثلون نحو 50% إجمالي عدد السياح الوافدين إلى الإقليم، فيما يمثل العراقيون نحو 40% والباقي من جنسيات مختلفة.

ولفت المستشار إلى أن الاضطرابات التي تشهدها العراق وأعمال تنظيم داعش الذي استولى على مساحات شاسعة في شمال وغرب البلاد، أثرتا على السياحة خاصة في النصف الثاني من العام، بحسب الأناضول، منوهاً إلى أن قطاع السياحة في الإقليم لا يزال يواجه صعوبات نتيجة غياب الاستقرار الأمني في العراق وسوريا مما ساهم بشكل سلبي في تراجع أعداد السياح خاصة من العراق نتيجة قطع الطريق البري بين بغداد والإقليم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com