السعودية تلزم حجاج ”الخليج“ بالحصول على تصريح – إرم نيوز‬‎

السعودية تلزم حجاج ”الخليج“ بالحصول على تصريح

السعودية تلزم حجاج ”الخليج“ بالحصول على تصريح

المصدر: إرم- من ريمون القس

ألزمت السلطات السعودية حجاج دول مجلس التعاون الخليجي للمرة الأولى بالحصول على تصريح حج أسوة بمواطنيها.

ويأتي ذلك ضمن حزمة مشروعات وبرامج جديدة خلال موسم الحج الحالي، أعلنتها وزارة الحج السعودية، ومن أبرز تلك المشروعات إنشاء نظام الكتروني لحجاج الخارج، ووحدة مخصصة للتفويج، وإلزام حجاج دول ”الخليج“ بالحصول على تصريح حج أسوة بالمواطنين، إلى جانب التخصيص المبكر للمخيمات في منى، والتوسع في برنامجي ”الحج المخفض“، و“الحج الميسّر“ لمن يرغب المبيت خارج منى بحسب المذهب الحنفي.

ولا تزال وفود الحجيج تتوافد على الديار الحجازية لتأدية مناسك الحج، حيث وصل إلى الأراضي السعودية نحو مليوني حاج وسط توقعات رسمية بأن يتجاوز عددهم هذا العام الثلاثة ملايين، بالتزامن مع استعدادات تقوم بها الرياض لتأمين ضيوف الرحمن مع تخصيص 9 وحدات أمنية لحماية مستخدمي قطار المشاعر.

وأعلنت وزارة الحج السعودية أنها تتوقع وصول ثلاثة ملايين حاج هذا العام، خاصة وأن الوقوف بعرفات سيكون يوم الجمعة المقبل وهذا اليوم لا يتكرر إلا مرة واحدة كل سنوات عدة، وأيضاً لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلّم حج الحجة الوحيدة يوم الجمعة.

وأضافت الوزارة أن السبت الماضي كان من أكثر الأيام التي شهدت توافد مئات الآلاف من ضيوف الرحمن، بينما نسبت الصحف السعودية لمسؤول في إدارة الهجرة قوله إنه تم تسجيل وصول نحو مليوني حاج حتى الآن إلى الأماكن المقدسة، متوقعاً قدوم نحو مليون حاج آخرين، حيث تبدأ شعائر الحج الخميس المقبل بيوم التروية انطلاقاً من منى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com