لأول مرة في العالم.. دبي تستعد لكشف النقاب عن التصميم الأولي للهايبرلوب فائق السرعة

لأول مرة في العالم.. دبي تستعد لكشف النقاب عن التصميم الأولي للهايبرلوب فائق السرعة

المصدر: إرم نيوز

أعلن مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن الهيئة ستكشف النقاب خلال مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار، عن النموذج الأولي لتصميم ”الهايبرلوب“ الذي يعرض لأول مرة في العالم، بالتعاون مع شركة ”فيرجن هايبرلوب ون“.

وأكد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات بدبي، ”قطعت مع شركة (فيرجن هايبرلوب ون) شوطًا كبيرًا في دراسة جدوى المشروع من الجوانب الفنية والهندسية والاقتصادية، وتحديد الخطوط التي يمكن لتقنية الهايبرلوب أن تعمل عليها، وصولًا إلى تصميم النموذج الأولي للهايبرلوب الذي يعرض لأول مرة في العالم“.

ولفت الطاير وفق ما نشره ”المكتب الإعلامي لحكومة دبي“، أن التشطيبات الداخلية للهايبرلوب تتميز  بالفخامة والرفاهية، وجرى تزويده بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، كما زود بمقاعد من الجلد.

وتستخدم تكنولوجيا الهايبرلوب نظام الدفع الكهرومغناطيسي لتسريع نقل الركاب والبضائع، وذلك من خلال أنبوب فارغ من الهواء، وصمم النظام بحيث يساعد على رفع المركبة عن المسار بشكل بسيط داخل الأنبوب وتحركها بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، حيث يمكن للهايبرلوب قطع مسافة بين دبي وأبوظبي في 12 دقيقة، ويمكنه نقل 10000 راكب كل ساعة في الاتجاهين.

وأكد الطاير أن تكنولوجيا الهايبرلوب ستؤثر عند تطبيقها مستقبلًا في جانب تخطيط المدن وتوفير مساحات المواقف، حيث ستتغير خريطة انتقال الركاب بين الوجهات المختلفة داخل المدينة، وكذلك بين المراكز اللوجستية كالمطارات والموانئ، كما أنها ستغير منظومات الشحن.

ويأتي مشروع الهايبرلوب ضمن سلسلة مبادرات أطلقتها دبي بهدف تحويلها إلى أذكى مدينة في العالم، ومن المقرر أن تعرض هيئة الطرق والمواصلات حزمة من المبادرات ضمن فعاليات ”شهر الإمارات للابتكار“ والذي افتتح بدورته الثالثة في الأول من شهر فبراير الجاري.

وقال الطاير: ”يأتي إطلاق هذه المبادرات تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي (رعاه الله)، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميًا، كما يأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات، لتوفير مواصلات ذاتية القيادة، من خلال إجراء الاختبارات التقنية الخاصة بوسائل النقل ذاتية القيادة في بيئة دبي المناخية، وذلك ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة“.

يذكر أن هيئة الطرق والمواصلات بدبي أعلنت في شهر نوفمبر 2016، عن إبرامها اتفاقية مع شركة ”هايبرلوب ون“ لبدء مشروع ثوري في وسائل النقل الفائقة السرعة، ومن المتوقع أن يتم بناء نظام هايبرلوب في الإمارات خلال الأربع سنوات المقبلة.

وكانت شركة ”هايبرلوب ون“ وقعت مذكرة تفاهم مع موانئ دبي العالمية في أغسطس 2016، لنقل الحاويات عبر نظام هايبرلوب من البواخر في ميناء جبل علي إلى مستودع للحاويات في دبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com