شركات سياحية مصرية توقف رحلاتها البحرية في النيل

شركات سياحية مصرية توقف رحلاتها البحرية في النيل

المصدر: محمد ربيع - إرم نيوز

أوقفت بعض شركات السياحة المصرية رحلاتها وعروضها الفندقية الموسمية في مدينتي الأقصر وأسوان جنوب صعيد مصر، بسبب انخفاض منسوب مياه النيل.

وقالت الشركات في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، إن ”التوقف جاء بسبب تضررها من تغيير خط سير مركباتها بعد انخفاض منسوب المياه“ مؤكدة أن ”التوقف مؤقت وسيتم معالجته في وقت لاحق بعد إيجاد حلول من قبل السلطات بشأن الأزمة“.

وكانت 5 مراكب فندقية تقل نحو 400 سائح من جنسيات مختلفة، قد تعرّضت إلى أضرار أمام مدينة ”كوم أمبو“ في محافظة أسوان، بسبب انخفاض منسوب المياه.

وأوضحت إحدى الشركات السياحية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن ”المراكب الفندقية التي تعرّضت لأضرار بسبب اصطدامها بعوائق ومرتفعات صخرية هى تويا ومون دانس وسارة، وسولاي، وأجمرلدا“، مشيرةً إلى أن ”السلطات المصرية قامت بتعديل خط سير المراكب لإنهاء الأزمة بشكل مؤقت“.

من ناحيتها،  ذكرت مصادر في وزارة الري المصرية، أن ”انخفاض منسوب مياه النيل، أمر يحدث كل عام ويعرف باسم السدة الشتوية، وينتج عن تخفيض تصريف المياه خلف السد لقلة استخدامها“.

وقالت المصادر لـ“إرم نيوز“ إن ”أزمة هذا العام كانت أكبر، كون عمق نهر النيل وصل في بعض المناطق إلى نحو 150 سم فقط“، مشيرةً إلى أن ”لجنة حكومية تدرس هذا الأمر وستخرج بنتائج حيالها“.

وذكرت المصادر أن ”وزارة المياة لجأت إلى حل بالاتفاق مع أصحاب المراكب الفندقية، من خلال إلقاء علامات ملاحية في الممر الملاحي بالنهر،  لتمر البواخر عبرها وتبتعد نسبيًا عن أماكن الشحط“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com