حركة السفن في قناة بنما
حركة السفن في قناة بنمارويترز

صحيفة: الجفاف يعيق حركة السفن في قناة بنما ويرفع أجور الشحن

قالت صحيفة "إلـ موندو" الإسبانية إن التدابير التي اتخذتها "قناة بنما" للتخفيف من آثار الجفاف أدت إلى انخفاض مستوى المياه بشكل كبير في القناة، مما انعكس سلبا على التجارة العالمية، حيث قامت السلطات المختصة في القناة بتقليص عدد السفن التي يسمح لها بالمرور من 38 سفينة إلى 32 سفينة يوميًا.

ونقلت الصحيفة عن "فرانسيسكو أراند"، رئيس منظمة الأمم المتحدة للأعمال اللوجستية والنقل، قوله إن "فرض قيود على عدد السفن الكبيرة المارة أدى إلى حدوث ازدحام مروري، أثّر على أكثر من 100 سفينة، فيما تسبب بتأخير العبور لمدة تصل إلى 20 يومًا، وهو ما يزيد من تكلفة الشحن بنسبة 30%".

وأفادت مصادر من قناة بنما بأن هناك 134 سفينة تنتظر العبور من مدخلي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، ويتراوح متوسط وقت الانتظار، للعبور بدون حجز مسبق، من 9 – 11 يومًا.

أخبار ذات صلة
من بين الأكثر ازدحاماً.. قناة بنما تقلص عدد السفن العابرة

وأضافت الصحيفة أن "بنما" شهدت فترة جفاف واسعة النطاق في العقد الماضي، حيث تم تسجيل اثنتين من السنوات الخمس الأكثر جفافاً خلال الـ 72 عاماً الماضية، حيث ستواصل السلطات فرض قيود على عبور السفن من القناة في الأشهر المقبلة، ما لم تكن هناك تغيرات كبيرة في الظروف الجوية مقارنة بالتوقعات الحالية.

وقال "أراند" إن "النتيجة الأولى لهذا التأخير كانت ارتفاع أسعار الشحن البحري عالميًا، مما دفع مشغلي الخدمات اللوجستية إلى دراسة المشكلة بشكل مفصل والبحث عن حلول، مثل تقليل حمولة السفن وتصميم مسارات جديدة.

المصدر: صحيفة "إلـ موندو" الإسبانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com