حساب المواطن يحدد أحقية السعوديين بالحصول على مساكن

حساب المواطن يحدد أحقية السعوديين بالحصول على مساكن

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

أطلقت وزارة الإسكان السعودية، يوم الأحد، حملة سكني لتوفير منتجات سكنية مناسبة للمواطنين السعوديين، وتعهدت بأن يمتلك من يحصل على تخصيص ضمن 280 ألف منتج عقاري تم الإعلان عنها، منزلاً في غضون خمس سنوات.

وتعتمد الحملة الجديدة على الدعم الذكي الذي يعني توفير المساكن لذوي الدخل المنخفض في البداية، ومن ثم باقي الشرائح المجتمعية الأعلى دخلاً، من خلال الاستعانة ببرنامج حساب المواطن الذي سيبدأ بفرز الأسرة السعودية مطلع الشهر المقبل بين منخفضة ومرتفعة الدخل.

وتتضمن المنتجات السكنية التي تم الإعلان عنها  120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، و 75 ألف قطعة أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية.

وقالت الوزارة إنها ستبدأ منتصف الشهر المقبل بتخصيص المنتجات للمستحقين وسط ترقب من ملايين السعوديين الذين لاتمكنهم معرفة أحقيتهم في التخصيص بسبب عدم إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في برنامج حساب المواطن الذي يقدم دعما نقديا مباشرا للأسر السعودية، مطلع فبراير شباط المقبل، وسيكون على السعوديين إدخال مجموعة بيانات قبل استلام أول دفعة نقدية بعد التحقق من صحة تلك البيانات.

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى 5 فئات، تستحق 4 منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وتقول وزارة الإسكان ”إن حملة سكني تعتمد على الدعم الذكي (إيصال الدعم الحكومي لمستحقيه) وتمول 6 أضعاف المستفيدين مقارنة بالطريقة السابقة، وتقلل متوسط مدة الانتظار من 11 سنة إلى 5 سنوات“.

وتقوم بنوك محلية ومؤسسات تمويلية بتقديم قروض لمن يحصل على التخصيص في أي من مناطق المملكة، وستصل قيمة تلك القروض إلى 100 % من قيمة المنزل للأسر الأشد حاجة التي سيحددها برنامج حساب المواطن.

وحملة ”سكني“ هي جزء من خطة ”رؤية السعودية 2030“ التي تشمل إحداث تغييرات جذرية في إدارة موارد البلاد واقتصادها المعتمد على النفط، وتستهدف في جزء الإسكان رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5% من 47% إلى 52% بحلول 2020، ما يستدعي بناء آلاف المساكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com