تقرير: أسعار إيجار العقارات في الإمارات تتجه نحو الهبوط

تقرير: أسعار إيجار العقارات في الإمارات تتجه نحو الهبوط

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

قالت شركة ”كلاتونز“ للاستشارات العقارية إنها تتوقع انخفاض إيجارات الوحدات السكنية في دبي والشارقة وأبو ظبي في دولة الإمارات خلال الفترة المتبقية من عام 2016.

وأعلنت ”كلاتونز“ في تقرير لها، أن القيم الشرائية للشقق خلال الربع الثاني من العام الجاري تراجعت بنسبة 0.6%، وهو أول انخفاض في غضون ثلاث سنوات ونصف السنة، ما تسبب في انخفاض متوسط الأسعار بنسبة 0.5% في الفترة ما بين يناير ويونيو الماضي، مشيرة إلى أنه لا يزال متوسط أسعار الشقق يتأرجح عند عتبة 1300 درهم لكل قدم مربع، ومن المتوقع أن يسجل حتى نهاية العام تراجعًا بنحو 3% إلى 4% مقارنة مع نهاية العام 2015.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت قيم الفيلات، والتي بدأت بالتراجع في نهاية العام 2015، انخفاضات أكثر حدة، وتراجع متوسط الأسعار بنسبة 4.9% في الأشهر الستة حتى نهاية شهر يونيو؛ ليصل متوسط أسعار الفلل عند أقل من 1200 درهم لكل قدم مربعة.

وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيس في انخفاض معدلات الطلب على سوق العقارات السكنية في جميع أنحاء البلاد؛ هي حالات تسريح العمالة في قطاع النفط والغاز، والقطاعات المالية والمصرفية، لاسيما مع احتمال انخفاض القيمة الرأسمالية ومعدل الإيجارات في أبو ظبي ودبي والشارقة خلال الفترة المتبقية من العام، ومن المحتمل بحسب تقرير الشركة أن يهبط متوسط قيم الفلل في نهاية عام 2016 بنسبة 10% تقريبًا بالمقارنة مع العام 2015.

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام 2016، انخفض متوسط أسعار الشقق بنسبة 3.6%، مقابل انخفاض أسعار الفلل بنسبة 5.1%، في حين سجلت الأسعار في الأسواق الثانوية كالفلل المطلة على البحر في ”نخلة جميرا“ تراجعًا بنحو 8.8%، وانخفضت إيجارات الشقق في ”ديسكفري غاردنز“ بنحو 7.9%.

وبحسب التقرير، سجلت إمارة الشارقة انخفاضًا بنسبة 2.5% في الربع الثاني من عام 2016، ويشير هذا التغير إلى انخفاض قيمة الإيجار بنسبة 8.5% مقارنة مع الربع الثالث من عام 2016.

وأوضح التقرير أن هناك عوامل اقتصادية عالمية عدة أثرت على سوق العقارات السكنية في الإمارات، بما في ذلك انخفاض أسعار النفط، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقضايا الديون السيادية في الاتحاد الأوروبي، وعدم الاستقرار الاقتصادي في الصين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com