السعودية تعتزم إطلاق شركة لإعادة التمويل العقاري قبل نهاية العام

السعودية تعتزم إطلاق شركة لإعادة التمويل العقاري قبل نهاية العام

الرياض– قالت صحيفة الرياض السعودية اليوم الأحد أن مؤسسة النقد العربي السعودي ”ساما“ تستعد لإطلاق أول شركة متخصصة في نشاط إعادة التمويل العقاري، برأس مال خمسة مليارات ريال، بمشاركة صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 51%، ويخصص 30% من رأسمال الشركة لشركات التمويل العقاري، ويمكن طرح جزء منها للاكتتاب العام.

وأضافت الصحيفة يدعم تأسيس الشركة التي جاءت ضمن نظام التمويل العقاري الجديد الذي بدأ العمل به مطلع العام المنصرم، تحقيق النمو وتوفير السيولة عن طريق تداول عقود التمويل العقاري في السوق الثانوية، والقيام بدور الوسيط بين القطاع الخاص ومصادر التمويل المحلية والأجنبية.

ويتوقع أن تبدأ الشركة الجديدة العمل في نهاية العام الجاري، بحسب الصحيفة ويأتي إطلاق الشركة بعد أن دخلت شركات التمويل العقاري مرحلة جديدة من خلال قرار مؤسسة النقد العربي السعودي رفع الحد الأعلى لنسبة مبلغ التمويل إلى قيمة المسكن الواردة في المادة (الثانية عشرة) من اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري من 70% إلى 85% لشركات التمويل العقاري دون البنوك.

وأشارت الصحيفة أنه من شأن تأسيس شركة إعادة التمويل أن تعزز من تنافسية شركات التمويل العقاري من خلال خلق منتجات تمويل أكثر قدرة على التكيف مع متغيرات السوق الإسكاني، وبالتالي خفض نسبة الفائدة على المنتجات التمويلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com