السعودية تبدأ بتطبيق نظام الرسوم على ”الأراضي البيضاء“ في يونيو – إرم نيوز‬‎

السعودية تبدأ بتطبيق نظام الرسوم على ”الأراضي البيضاء“ في يونيو

السعودية تبدأ بتطبيق نظام الرسوم على ”الأراضي البيضاء“ في يونيو

الرياض- ذكرت صحيفة الرياض السعودية اليوم الأربعاء أن وزارة الإسكان تعتزم بدء تطبيق نظام فرض رسوم على الأراضي غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن اعتبارا من الثالث من رمضان المقبل والذي سيوافق الثامن من يونيو حزيران.

وأضافت الصحيفة، إنه سيجري منح مهلة لملاك مواقع الأراضي التي ستفرض عليها الرسوم للقيام بتطويرها وفي حال عدم الالتزام بذلك سيجري تحصيل الرسوم.

وقالت الصحيفة، إن متحصلات الرسوم ستصرف على مشروعات وزارة الإسكان وعلى تزويدها بالمرافق العامة والخدمات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام فرض رسوم على الأراضي غير المطورة الواقعة داخل حدود النطاق العمراني بواقع 2.5 بالمئة من قيمة الأرض في خطوة من شأنها أن تساعد الحكومة في جهودها لحل مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقا أو لصعوبة تطويرها سريعا في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسة الكبرى: الرياض، جدة، والدمام.

وكان وزير الإسكان ماجد الحقيل قال في نوفمبر/ تشرين الثاني: إن السوق السعودية بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية لتلبية الطلب، وإن المعروض في السوق لا يلبي سوى 25 بالمئة من حجم الطلب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com