الكويتيون يقبلون على شراء العقارات في الخارج

الكويتيون يقبلون على شراء العقارات في الخارج

المصدر: إرم- قحطان العبوش

قال خبراء عقاريون إن الكويتيين أقبلوا بشكل لافت في الفترة الأخيرة على شراء الأراضي وشقق التمليك خارج دولة الكويت، ومعظمها في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وبعض الدول الأوروبية بغية الاستثمار أو السكن.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن خبراء في قطاع العقارات قولهم إن الدول المستهدفة للاستثمار تنوعت بين دول الخليج ودول أوروبية بعد حملات التسويق والتشجيع للاستثمار التي قامت بها تلك الدول.

وقال المدير التنفيذي لشركة ”المسيلة“ العقارية، علي الجهوري، إن نسبة الإقبال على شراء الأراضي في سلطنة عمان شهدت زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة، لاسيما على الأراضي التي تبدأ أسعارها من عشرة آلاف وحتى 20 ألف دينار كويتي.

وأضاف الجهوري أن من مميزات التملك في سلطنة عمان وجود ضمانات تمليك يتم توثيقها بعقود رسمية وملكية معتمدة لحماية حقوق المستثمرين سواء كانوا من العمانيين أو الكويتيين كما تمنحهم حق التصرف بعقاراتهم من بيع وشراء وغيرها.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة ”افنيو“ العقارية، الحارث العلي، إن الإقبال الكبير من قبل المواطنين الكويتيين على تركيا خلال الفترة الماضية ولد العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري، لاسيما أنها باتت من الوجهات المفضلة للسياح الكويتيين.

وأضاف أن إقبال المواطنين الكويتيين على تملك العقار في تركيا تزايد بنسبة 10 في المائة خلال العام الماضي عقب صدور قوانين تملك جديدة في تركيا، فضلاً عن الأسعار المناسبة التي باتت في متناول العائلة الكويتية متوسطة الدخل، إذ تتراوح أسعار الشقق في مدينة (بورصة) ما بين 11 و55 ألف دينار كويتي.

من جهته، قال مدير المبيعات في إحدى الشركات المحلية ومتخصص بشراء العقارات في المملكة المتحدة، أحمد عيسى، إن المواطنين يستثمرون في العقارات بشكل كبير في مدينة (مانشستر) نتيجة امتيازها بالعوائد المجزية التي لا تقل عن 12 في المائة.

وأضاف عيسى أن مدينة (مانشستر) تمتاز بموقعها الجغرافي المتمثل بقربها من العاصمة البريطانية لندن، وتعتبر من أهم المناطق الاستثمارية التي يحرص المستثمر على شراء شقق التملك فيها سواء كان من المستثمرين الكويتيين أو غيرهم من باقي أصقاع العالم.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة ”البستان“ العقارية، يوسف محمود النجار، إن نسبة الاستثمار في قطاع العقارات بإسبانيا من جانب المواطنين الكويتيين شهدت زيادة بنسبة 10 في المائة خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أن أسعار شقق التمليك في إسبانيا تتراوح بين 25 و35 ألف دينار.

وأفاد النجار بأن إقبال الكويتيين على شراء العقارات في إسبانيا يعود إلى الأسعار التنافسية للعقار الإسباني والعائد المجزي على الاستثمار فيه، مبيناً أن سهولة إجراءات التملك والتسجيل العقاري في إسبانيا تدفع المزيد من المواطنين إلى شراء شقق التمليك والوحدات السكنية هناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com