ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية بالأردن خلال الربع الأول

ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية بالأردن خلال الربع الأول

عمان- ارتفع الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية بنسبة 1 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي إلى 118.1 نقطة مقارنة مع 116.9 نقطة للربع الأول من العام.

وأظهر المؤشر الذي أصدره البنك المركزي الأردني أخيرا، أن مؤشر أسعار ”السكني“ ارتفع إلى 109.6 نقطة، حيث سجلت أسعار المنازل المستقلة أكبر نسبة ارتفاع وبلغت 4.3 بالمئة، فيما سجلت أسعار الشقق ارتفاعا طفيفا تراجعت اسعار الفلل بنسبة 4.2 بالمئة لفترتي المقارنة.

وتشير بيانات المركزي التي نقلتها وكالة الأنباء الأردنية اليوم إلى انخفاض مؤشر أسعار الأصول العقارية لغير السكني إلى 100.3 نقطة للربع الثاني من العام الحالي 2015 مقارنة مع 106 نقاط للربع الأول من العام.

ويشكل غير السكني المباني التجارية والصناعية بشكل رئيس، حيث انخفضت أسعار المباني المخصصة للنشاط التجاري بنسبة 10 بالمئة وللصناعي بنسبة 12.3 بالمئة لفترتي المقارنة. بالمقابل، ارتفع مؤشر أسعار الأراضي إلى 125.7 نقطة في الربع الثاني من 2015 مقارنة مع 123.9 نقطة للربع الأول من العام.

وتشير البيانات إلى ارتفاع أسعار الأراضي المخصصة للسكن بنسبة 2 بالمئة والمخصصة للنشاط التجاري 4.1 بالمئة، فيما راوحت اسعار الأراضي المخصصة للصناعة مكانها لفترتي المقارنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة