السعودية تسعى لفرض رسوم على الأراضي غير المطورة

السعودية تسعى لفرض رسوم على الأراضي غير المطورة

المصدر: إرم – من ريمون القس

أكدت وزارة الإسكان السعودية أنها تدفع باتجاه فرض رسوم على الأراضي البيضاء (غير المطورة)، في الوقت الذي يوجد فيه تيار داخل الحكومة يرفض فرض تلك الرسوم.

وتحت قبة مجلس الشورى السعودي، أعلن وزير الإسكان شويش الضويحي، الثلاثاء، أن وزارته ”تدفع باتجاه إقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء حيث قدمت الوزارة دراسة مستفيضة في هذا الجانب أيدت فيها سرعة إقرار هذا المطلب لما له من أثر إيجابي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واحتكارها“.

وجاءت تصريحات الوزير داخل مجلس الشورى خلال جلسة تم تخصيصها لمناقشة ملفات الإسكان في المملكة والإجابة عن استفسارات أعضاء المجلس والاستماع لمقترحاتهم، وتوضيح ما قامت به الوزارة في المرحلة الماضية، وخططها وبرامجها للمرحلة القادمة.

وتعد الأراضي البيضاء أحد أسباب أزمة الإسكان في السعودية، في حين لم تتخذ وزارة الإسكان لحد الآن خطوات عملية لمعالجتها لصالح خطتها في بناء 500 ألف وحدة سكنية في عموم مدن المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً.

وكانت هيئة كبار العلماء، وهي أعلى سلطة دينية في السعودية، قد اجتمعت، في سبتمبر/أيلول الماضي، لأخذ رأيها الشرعي في فرض رسوم على الأراضي البيضاء إلا أنها أحالت حينها فرض الرسوم إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، الذي يرأسه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي لم يبت في الأمر بعد، وهو ما أثار جدلاً في المملكة التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 20 مليوناً أكثر من نصفهم لا يملكون منازلاً خاصة بهم.

وشهدت أسعار الأراضي البيضاء ارتفاعات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية بعدة أضعاف بالرغم من ارتفاع نسب مساحاتها بالمدن عموماً، وهو ما فتح الباب أمام ارتفاع أسعارها واحتكارها.

وكان الملك عبد الله قد أمر في العام 2011 بإنشاء وزارة للإسكان، وخصص لها مبلغ 250 مليار ريال (66.6 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم ينته إنشاء القسم الأكبر منها لحد الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com