تقرير: ارتفاع أسعار مواد البناء في إيران يبدد أحلام مواطنيها بامتلاك منازل

تقرير: ارتفاع أسعار مواد البناء في إيران يبدد أحلام مواطنيها بامتلاك منازل

المصدر: مجدي عمر – إرم نيوز

شهدت مواد البناء في إيران ارتفاعًا غير مسبوق في أسعارها مقارنة مع الأعوام السابقة، وفق ما أظهرت آخر الإحصاءات المعنية بتكاليف البناء.

ويأتي ذلك الارتفاع في وقت تواجه فيه إيران موجة غلاء تضرب الأسواق، وفي ظل الأزمات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وكشف تقرير لصحيفة ”كيهان“ في نسختها اللندنية، اليوم الاثنين، أن آخر إحصاء حول أسعار مواد البناء في إيران أشار إلى ارتفاع سعر حديد البناء ”الاستيل“ بنسبة وصلت إلى 335% منذ النصف الثاني للعام 2018 مقارنة مع ذات الفترة للعام السابق له.

وأشار التقرير إلى أن ”حديد البناء“ والذي يعد من أهم المواد المستخدمة في البناء، جاء في صدارة المواد التي شهدت ارتفاعًا في الأسعار، مؤكدًا أن غلاء مواد البناء في إيران يتزامن مع حالة الركود الشديدة التي يشهدها سوق البناء والعقارات بجانب بطالة نسبتها 60% من عمال البناء في البلاد.

وعلقت الصحيفة على أزمة غلاء مواد البناء في إيران قائلة: ”مع ما يشهده سوق العقارات من أزمة فعلى ملايين المواطنين أن ينسوا حلم امتلاك منازل“.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في الاقتصاد العقاري، فردين يزداني، أن ”60% من الأسر الإيرانية عاجزة عن شراء وامتلاك منازل في المرحلة الراهنة التي تشهد فيها البلاد أزمة أسعار المساكن وارتفاع تكاليف البناء“.

وأوضح الخبير الإيراني أن الظروف التي يشهدها سوق العقارات والبناء أدت إلى ازدياد الطلب على الوحدات المستأجرة، فيما تشهد وحدات التمليك ارتفاعًا غير مسبوق في أسعارها، إذ ستتحول إلى ثروة وليست مجرد وحدات سكنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com