حقل غاز مصري
حقل غاز مصريمتداولة

صراع الشرق الأوسط يبدد احتمال زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر لأوروبا

قال معهد أكسفورد لدراسات الطاقة إن احتمال تلقي الاتحاد الأوروبي مزيدا من الغاز الطبيعي المسال من مصر على المديين القصير والمتوسط يبدو بعيد المنال بسبب شح أرصدة الغاز وتقلص الواردات من إسرائيل.

وشحنت مصر 80 % من صادرتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا العام الماضي في ظل سعي القارة إلى بدائل للغاز الروسي بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأبرم الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران العام الماضي اتفاقا إطاريا بين التكتل وإسرائيل ومصر سيسمح للقاهرة بمواصلة تسليم "كميات كبيرة نسبيا" من شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وبسبب صراع إسرائيل وحركة "حماس"، أغلقت شيفرون في أكتوبر/ تشرين الأول حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي وسط الصراع العسكري وعلقت التصدير من خلال خط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) الممتد من عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر.

أخبار ذات صلة
وثيقة: الاتحاد الأوروبي اقترح صفقة استيراد غاز طبيعي مع مصر وإسرائيل

وأرصدة الغاز في أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان واقعة تحت ضغوط بسبب الصراع الذي اندلع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول في ظل تراجع إنتاج الغاز هذا العام إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أعوام. وتواجه مصر طلبا متزايدا على الغاز من سكانها البالغ عددهم 105 ملايين نسمة.

وتعاني البلاد من انقطاع الكهرباء الذي بدأ في الصيف وامتد حتى أكتوبر /تشرين الأول في ظل تزايد حجم الطلب على وسائل التبريد بفعل الموجات الحارة. وأسفر ارتفاع حجم الطلب في الصيف عن انخفاض الصادرات إلى حد كبير أو انعدامها في الفترة ما بين مايو /أيار وسبتمبر/ أيلول.

وعلى الرغم من استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني، يعتقد المعهد المعد للتقرير ومحللون آخرون أن الصراع سيواصل وضع صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال تحت الضغوط.

وقال المعهد في التقرير "مع شح أرصدة الغاز وانخفاض الواردات من إسرائيل، فإن آفاق تلقي الاتحاد الأوروبي مزيدا من الغاز الطبيعي المسال من مصر على المديين القصير والمتوسط يبدو أمرا بعيد المنال".

وأضاف المعهد "مذكرة التفاهم في يونيو 2022 بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي للالتزام بزيادة الإمدادات من المحتمل أن تكون غير قابلة للتنفيذ الآن".

وصادرات الغاز الإسرائيلي لمصر جزء من خليط الإمدادات المصري وتمثل بالتالي دعما لصادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال.

وأفادت شركة ريستاد إنرجي بأن القاهرة تستورد نحو سبعة مليارات قدم مكعب سنويا من الغاز الطبيعي من حقلي تمار وليفياثان، مما يساعد في تلبية حجم الطلب المحلي واحتياجات محطات التسييل.

أخبار ذات صلة
حرب غزة تخفض إمدادات الغاز الإسرائيلي الوارد إلى مصر

وقدرت ريستاد إنرجي أن مصر صدرت 3.7 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بين أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ويناير /كانون الثاني 2023، وكانت أكبر كمية أقل بقليل من مليون طن في ديسمبر /كانون الأول 2022.

وأظهرت بيانات من شركتي (آي.سي.آي.إس) وكبلر الاستشاريتين أن مصر صدرت شحنتين في أكتوبر /تشرين الأول ونوفمبر /تشرين الثاني، لكن الحجم كان أقل تقريبا من ثلث ما صدرته القاهرة في أبريل /نيسان.

وقال ألكس فرولي محلل شؤون الغاز الطبيعي المسال في (آي.سي.آي.إس) إنه خلال الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر /كانون الأول 2022 صدرت مصر 42 شحنة مقارنة بشحنتين فحسب في الفترة نفسها هذا العام.

وأضاف فرولي "يبدو أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال من المزمع أن تظل منخفضة أو صفرية خلال الشتاء".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com