مطعم يبيع كرات الأرز اليابانية
مطعم يبيع كرات الأرز اليابانيةأ ف ب

التضخم ينعش وجبة "كرة الأرز" في اليابان

في أحد أحياء طوكيو الهادئة، ينتظر نحو 50 شخصاً أمام مطعم صغير يقدّم "أونيغيري"، وهو طبق ياباني مؤلف من كرات الأرز بات شائعاً في اليابان وخارجها خلال السنوات الأخيرة، وزادت شعبيته بفضل منصات التواصل الاجتماعي، وبسبب التضخم.

خلف المنضدة في "أونيغيري بونغو"، يتّسع المكان لتسعة زبائن، في وقت تحضّر يوميكو أوكون (71 عاماً) مع فريقها المكونات الملوّنة التي ستُستخدم لتزيين نحو 60 نوعاً من كرات الأرز الملفوفة بالأعشاب البحرية والمحشوة بمكونات تقليدية كالخوخ المخلل، أو غير تقليدية كاللحم المقدد مع صلصة الصويا.

وتقول صاحبة المطعم الذي يبيع نحو 1200 قطعة من أونيغيري يومياً: "في السابق، لم نكن نستقبل أي زبون بين الغداء والعشاء، أما حاليًّا فبات الزبائن يصطفون في طوابير لثماني ساعات أحياناً".

وتضيف: "أنجز العمل نفسه منذ 47 عاماً ولم يتغير شيء بالنسبة إلي، بل العالم من حولي هو الذي تغيّر"، في وقت بات أونيغيري الذي عادة ما يُحضّر "في المنزل"، طبقاً بمكن للزبائن شراؤه وتناوله بمفردهم.

يتم استهلاك أونيغيري في اليابان منذ أكثر من ألف عام، وكان يُحضره الساموراي إلى ميادين المعارك. لكنّه كان يُعتبر في العقود الماضية منتجاً مملًّا ورخيصاً يباع في المتاجر الصغيرة المنتشرة في كل أنحاء اليابان.

إلا أنّ هذا الطبق يحقق نجاحاً منذ سنوات؛ بسبب تزايد أعداد السياح في اليابان قبل جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى التحدث عنه في البرامج والمسلسلات التلفزيونية.

كرات الأرز في أحد المطاعم
كرات الأرز في أحد المطاعمأ ف ب

يقول رئيس جمعية أونيغيري اليابانية يوسوكي ناكامورا إنّ إدراج أقدم مطعم أونيغيري في طوكيو وهو "أونيغيري أساكوسا يادوروكو"، في دليل ميشلان عام 2019، كان له دور في تعزيز شعبية هذا الطبق.

ويشير ناكامورا أنّ عدد المتاجر المتخصصة يرتفع بشكل كبير في اليابان، حيث ازدادت شعبية أونيغيري بسبب ارتفاع الطلب على الوجبات الجاهزة خلال مرحلة الجائحة من جهة، وتسارع التضخم في البلاد منذ عامين من ناحية ثانية.

ويوضح أن "سعر الأرزّ المزروع محليًّا مستقر نسبيًّا"، بينما ارتفعت تكلفة واردات القمح منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ما رفع تكلفة عدد كبير من الأطعمة بينها الخبز.

وفي حين تمتلك أكشاك الأونيغيري وسائل محدودة لتروّج لنفسها، أدت صور مميزة ينشرها الزبائن لهذا الطبق عبر منصات التواصل، دوراً كبيراً في تعزيز شعبيته، بحسب يوسوكي ناكامورا.

وازداد تالياً زبائن أونيغيري من فئة الشباب والإناث، إذ تستهويهم نسخ من الطبق تُستخدم فيه مكونات عالية الجودة، أو أخرى تُخلَط فيها أنواع من الحبوب مع الأرزّ للحصول على طبق مغذٍّ بصورة أكبر.

ويقول يوسوكي ناكامورا من جمعية أونيغيري إنه يتلقى طلبات كثيرة من أشخاص يرغبون في افتتاح أكشاك أو مطاعم لأونيغيري خصوصاً في الولايات المتحدة، في حين بدأ بعض اليابانيين الاستثمار في السوق الأجنبية، على غرار أوموسوبي غونبي الذي يمتلك كشكين في باريس، وآخرين في نيويورك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com