مصر تعلن نجاح طرح أول إصدار صكوك إسلامية سيادية في تاريخها

مصر تعلن نجاح طرح أول إصدار صكوك إسلامية سيادية في تاريخها

أعلن وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، نجاح بلاده في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخها، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعني تغطيته بأكثر من 4 مرات.

وأوضح الوزير المصري، في بيان اليوم الأربعاء، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، حيث تم خفض سعر العائد على الطرح بنحو 72.5 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11,675٪ ليغلق تسعير الإصدار عند 11٪ .

مصر استعدت لهذا الطرح بإصدار قانون الصكوك السيادية ولائحته التنفيذية لتوفير المظلة التشريعية اللازمة بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وزير المالية المصري

وقال إن "هذا الإصدار شهد إقبالًا ملحوظًا، وتقدم أكثر من 250 مستثمرًا بمختلف أسواق المال العالمية بطلبات شراء".

وأضاف أن "هذا الإصدار جذب قاعدة جديدة من المستثمرين بدول الخليج وشرق آسيا إلى جانب الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى جودة نوعية المستثمرين التي شهدها الطرح المتمثلة في مدير الأصول وصناديق التقاعد وصناديق التأمين والاستثمار والبنوك، الذين يتميزون باحتفاظهم بالاستثمارات على المدى الطويل، بما يكون له أثر إيجابي في الحد من تذبذبات الأسعار".

وقال إن "نجاحنا في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، يأتي في ظل ظروف اقتصادية وسياسية عالمية مضطربة، وارتفاع تكلفة التمويل نتيجة لموجة تضخمية حادة، على نحو يبعث برسالة ثقة قوية من أسواق المال العالمية والمستثمرين في الاقتصاد المصري ومستقبله، وقدرته على التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com