أسواق الإمارات المالية ستشهد 5 اكتتابات أولية قبل نهاية 2017

أسواق الإمارات المالية ستشهد 5 اكتتابات أولية قبل نهاية 2017

أعلن الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية عبيد الزعابي، اليوم الأحد، أن أسواق الإمارات المالية ستشهد 5 اكتتابات أولية قبل نهاية 2017، تتضمن “أدنوك للتوزيع”.

و”أدنوك للتوزيع”، تأسست في 1973، كأول مؤسسة تملكها حكومة أبوظبي، تضطلع بمهام تسويق وتوزيع المنتجات البترولية في جميع أنحاء الإمارات، وهي تابعة ومملوكة بالكامل لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

وقال الزعابي، في تصريحات صحافية، إن “الهيئة تلقت 10 طلبات لاكتتابات جديدة للشركات، وستكون البداية مع 5 شركات في الربع الرابع من العام الجاري، بينما ستؤجل الإدراجات الخمس الأخرى إلى 2018”.

وأشار الزعابي، إلى أن “الاكتتابات الجديدة ستكون في سوقي دبي وأبوظبي الماليين في قطاعات النفط والتأمين والعقارات والتكنولوجيا”.

ولم يخض الزعابي، في مزيد من التفاصيل حول الشركات التي تقدمت بطلبات لإدراج أسهمها في أسواق الدولة، غير أنه قال إن طرح “أدنوك للتوزيع” سيكون في الربع الرابع.

والطرح العام الأولي “IPO”، هي عملية تعرض فيها أسهم شركة ما للبيع على العامة للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية، بحيث تتحول الشركة إلى مساهمة عامة.

وتستعمل الشركات هذا الأسلوب لرفع رأس مالها الحالي، وقد يكون ذلك لوضع استثمارات مستثمرين سابقين ضمن أطرٍ قانونية، أو لكي تصبح الشركة رائجة في سوق الأسهم.