هل ستدفع ”رسوم المرافقين“ والضرائب عائدات السعودية للارتفاع في 2018 ؟

هل ستدفع ”رسوم المرافقين“ والضرائب عائدات السعودية للارتفاع في 2018 ؟

المصدر: شوقي عبدالعزيز- إرم نيوز

توقع بنك ”أوف أمريكا ميريل لينش“ أن ترتفع عائدات المملكة العربية السعودية غير النفطية بحوالي 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار) في العام القادم، ما يعزز جهود المملكة للحد من اعتماد اقتصادها على النفط الخام.

وقال جان ميشال صليبا، الاقتصادي المقيم بلندن، في التقرير الصادر عن البنك: ”إن هذه الزيادة ستكون نتيجة تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة على المنتجات الفاخرة وارتفاع الرسوم المفروضة على مرافقي المغتربين“، وقد طبقت المملكة بالفعل هذا العام ضريبة على المشروبات الغازية والتبغ.

ووفقًا لما ذكرته وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية. فإن العجز في ميزانية المملكة العربية السعودية تقلص في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بفضل زيادة الإيرادات بنسبة 28% من صادرات النفط الخام وخفض الإنفاق، لكن الإيرادات غير النفطية انخفضت بنسبة 17% ما يسلط الضوء على سعي المملكة لتنويع اقتصادها كجزء من خطة قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال صليبا: ”إن الإيرادات غير النفطية هي أقل من ذلك بكثير على أساس سنوي في النصف الأول من العام 2017، ولكن ينبغي أن تزيد بشكل جوهري بدءًا من العام 2018 فصاعدًا مع بدء الإصلاحات المالية“.

وفي مقابلة مع ”بلومبيرغ“ العام الماضي، قال الأمير محمد إن خطته تهدف إلى جمع 100 مليار دولار على الأقل سنويًا على شكل إيرادات إضافية غير نفطية بحلول العام 2020.

وانخفضت الإيرادات غير النفطية في الربع الثاني إلى حد كبير بسبب انخفاض ”الإيرادات الأخرى“ ،والتي تشمل عائدات استثمارات البنك المركزي وصندوق الثروة السيادية في البلاد، وفقًا لما ذكرته وزارة المالية هذا الشهر، كما انخفضت الإيرادات المحصلة من الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى.