إدارج أول شركة عائلية في بورصة قطر برأسمال 228 مليون دولار

إدارج أول شركة عائلية في بورصة قطر برأسمال 228 مليون دولار

المصدر: الأناضول

تشهد بورصة قطر، اليوم الاثنين، إدارج أسهم ”مجموعة استثمار القابضة“، المتخصصة في الإنشاءات والبالغ رأسمالها 830 مليون ريال أي ما يعادل 228 مليون دولار.

وتعتبر ”مجموعة استثمار“، أول شركة عائلية تدرج أسهمها في سوق الأوراق المالية، والتي تهيمن عليها شركات حكومية.

ومن المتوقع أن يعطي إدراج المجموعة القطرية – التي تقدم خدمات في قطاعات التعهيد والشحن والعقارات والتعليم – دفعة لسوق الأسهم التي لم تشهد سوى طرحين جديدين فقط منذ 2010.

ووافقت هيئة أسواق المال القطرية، في يناير/ كانون الثاني الماضي على طرح 60% من رأسمال المجموعة بما يعادل 49.8 مليون سهم، وتعتبر النسبة المطروحة سابقة على مستوى بورصة قطر.

ووفق الحسابات تبلغ قيمة الطرح الإجمالية 503 ملايين ريال أي ما يعادل 138 مليون دولار، إذ تم طرح 49.8 مليون سهم بسعر 10.1 ريالات أي ما يعادل 2.8 دولارا للسهم تمثل القيمة الإسمية وهي 10 ريالات، مضافا إليها 1% من القيمة الاسمية تم تحديدها مقابل مصاريف ورسوم الطرح والإدراج.

ومع إدراج ”مجموعة استثمار“، يرتفع عدد الشركات المدرجة في البورصة القطرية إلى 45 شركة مساهمة.

وستدرج أسهم المجموعة في قطاع الصناعة، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة به إلى 9 شركات.

وتضم بورصة قطر، ثاني أكبر أسواق المنطقة من حيث القيمة السوقية بعد السعودية بنحو 139.8 مليون دولار، 44 شركة موزعة على 7 قطاعات.

وتراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 13.5%، في النصف الأول من العام الحالي، لكنه تعافى مرتفعاً 4.2% في يوليو/ تموز الماضي، إلى 9406.06 نقاط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com