تراجع إصدارات دول الخليج من أدوات الدين في الربع الثاني – إرم نيوز‬‎

تراجع إصدارات دول الخليج من أدوات الدين في الربع الثاني

تراجع إصدارات دول الخليج من أدوات الدين في الربع الثاني

المصدر: الأناضول

كشفت معطيات تقرير اقتصادي، اليوم الثلاثاء، عن تراجع بنسبة 43.7 % على أساس سنوي في إصدارات دول الخليج العربي، من أدوات الدين (صكوك وسندات) في الربع الثاني من العام الجاري.

وأفاد التقرير الصادر عن شركة ”الوطني كابيتال“ التابعة لبنك الكويت الوطني، أن إصدارات الدين الخليجية وصلت 20.4 مليار دولار نهاية الربع الثاني من 2017، مقابل نحو 36.2 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2016.

وعلى أساس ربعي، انخفضت إصدارات الدين بنسبة 21.9 %، مقارنة بنحو 26.1 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري.

ووفق التقرير، كانت السعودية أكثر الدول إصداراً بنحو 9.5 مليار دولار، تتبعها قطر بنحو 3.5 مليار دولار والكويت 3.2 مليار دولار وعمان 2.9 مليار دولار.

وذيلت الإمارات القائمة، بإصدارات بلغت قيمتها 1.3 مليار دولار، فيما لم تصدر البحرين أية أدوات دين خلال تلك الفترة، بحسب تقرير ”الكويت الوطني“.

وتوقع التقرير، أن يبقى إصدار أدوات الدين الخليجية قوياً على مدار العام الجاري، نظراً لاستمرار الدول في البحث عن وسائل منخفضة التكلفة، لتمويل عجز الموازنة إلا أنها سوف تستمر في مواجهة مخاطر متزايدة.

واضطرت دول الخليج للبحث عن أدوات دين، لتغطية النفقات الجارية، مع تراجع الإيرادات الناتجة عن هبوط أسعار النفط الخام، التي تعد مصدراً رئيساً للدخل.

وأشار التقرير إلى أن الخلافات الجيوسياسية مع قطر، أثرت بالفعل على ثقة المستثمر، وقد تعرقل نشاط الإصدارات الإقليمية في المستقبل لا سيما إذا تصاعدت حدة الخلافات أو طال أمدها.

وأوضح التقرير أن التقلبات الحالية في أسعار النفط تشكل عامل خطر آخر، مع عدم قدرة أسعار النفط على التعافي، على الرغم من قيام أوبك بتمديد اتفاقية خفض الإنتاج.

واختتم التقرير ”إلى جانب ذلك، فان انتعاش النمو العالمي وتوقع رخص سعر الدولار نسبياً قد يؤديا إلى تحويل اهتمام المستثمرين إلى أسواق دين أخرى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com