تراجع أسهم بنوك قطر بعد تحذير إماراتي وسهم إعمار دبي يصعد

تراجع أسهم بنوك قطر بعد تحذير إماراتي وسهم إعمار دبي يصعد

المصدر: وكالات

 انخفضت أسهم البنوك القطرية في المعاملات المبكرة اليوم الأحد، بعدما أصدر مصرف الإمارات المركزي أمرًا للبنوك الإماراتية بتوخي الحذر في أي حسابات لها بـ“6″ بنوك مقرها الدوحة.

وفي دبي، ارتفع سهم إعمار، أكبر شركة عقارية مدرجة في الإمارة، 0.9% مع استمرار ردود الأفعال الإيجابية من المستثمرين على خطة لتوزيع حصيلة إدراج وحدتها العقارية المحلية على المساهمين.

وطالبت الإمارات البنوك المحلية بتطبيق ”أقصى درجات الحذر“ في التعامل مع المؤسسات القطرية وأصدرت أمرًا للبنوك بوقف التعامل مع 59 فردًا و12 كيانًا تربطهم صلات قانونية بقطر وسط أزمة دبلوماسية.

وخمسة من البنوك الستة التي مقرها الدوحة مدرجة في البورصة، وهي بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان وبنك الدوحة. وهبطت أسهمها جميعا اليوم وكان سهم بنك قطر الوطني الأكثر تراجعا بانخفاضه 1%.

ووفقا لتقديرات بنك سيكو البحريني فإن لدى البنوك القطرية تمويلاً بقيمة 60 مليار ريال (16.5 مليار دولار) على هيئة ودائع عملاء وودائع بين البنوك من بقية دول الخليج وتشكل البنوك أكثر من نصف قيمة البورصة القطرية.

وانخفض سهم بنك بروة 4.9% وتراجع مؤشر البورصة القطرية 1.3% صباح اليوم. وفي الأسبوع الماضي خسر مؤشر البورصة 7.1%.

وفي أبوظبي دعم القطاع المصرفي مؤشر البورصة الذي صعد 0.5%. وزاد سهم بنك أبوظبي الأول، ثاني أكبر بنوك المنطقة من حيث قيمة الأصول، 0.9%.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر بورصة دبي حيث ارتفعت 9 أسهم إضافة لسهم إعمار، بينما انخفض 15 سهمًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com