الكويت تعدل عجز موازنة العام الجاري

الكويت تعدل عجز موازنة العام الجاري

المصدر: الكويت - إرم نيوز

عدلت الكويت، اليوم الخميس، العجز المقدر لموازنة العام المالي الجاري إلى 7.9 مليار دينار (25.8) مليار دولار.

وكانت الكويت أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي، أن العجز المقدر في موازنة 2017/ 2018، يبلغ 6.6 مليار دينار (21.6 مليار دولار).

وقال وزير المالية الكويتي أنس الصالح، اليوم الخميس، إن بلاده واجهت تحديات بسبب انخفاض أسعار النفط، مبينا أن الميزانية مقدرة على حساب 45 دولاراً لبرميل النفط.

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بلغ متوسط سعر خام برنت، 52.1 دولار أمريكي للبرميل.

وأضاف الصالح في عرضه لموازنة العام الجاري، أمام أعضاء مجلس الأمة: ”أؤكد قوة ومتانة احتياطاتنا، التي تدار عن طريق هيئة الاستثمار، ووصلت لأعلى رصيد لها في نهاية مارس/ آذار الماضي“.

وأشار إلى أن الإيرادات النفطية المتوقعة خلال السنة المالية المقبلة، تبلغ 38.8 مليار دولار، بزيادة نسبتها 36 بالمائة، مقارنة بالعائدات النفطية في السنة المالية الحالية.

وعلى الرغم من انهيار أسعار النفط في السنوات الثلاث الماضية، لا تزال العائدات النفطية تشكل 88 بالمائة من مداخيل الكويت، بحسب الصالح.

ونوه وزير المالية، إلى أن بلاده، تعتزم ”اقتراض ثلاثة مليارات دينار (9.8 مليارات دولار) من الأسواق العالمية، عبر إصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك“.

وختم بأن عجز الموازنة، سيمول أيضاً، من خلال اقتراض نحو ملياري دينار (6.6 مليار دولار) من السوق المحلية، باستخدام أدوات إسلامية وتقليدية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com